المال والبنون تفسير

المال والبنون تفسير

المال والبنون تفسير

مقدمة

يُعد موضوع المال والبنون أحد الموضوعات المهمة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، فقد حث الإسلام على طلب الرزق الحلال والسعي لكسب المال باعتباره من أسباب العمران والرفاهية في الحياة الدنيا، كما حث الإسلام على الزواج وإنجاب البنين والبنات وتربيتهم تربية إسلامية صحيحة باعتبارهم زينة الحياة الدنيا وقرة العين.

أهمية المال

1. المال من نعم الله تعالى على عباده: قال تعالى: “ورزقكم مما في الأرض جميعاً”. والمال نعمة عظيمة لأن به يقوم الإنسان حياته ويستطيع أن يحقق الكثير من الأهداف والغايات النبيلة.

2. المال وسيلة لتحقيق مصالح الحياة الدنيا: قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم”. والمال يمكن الإنسان من شراء الطعام والشراب والملبس والمسكن والتعليم والصحة وغيرها من الضروريات والكماليات.

3. المال سبب لعمارة الأرض: قال تعالى: “هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً”. والمال يمكن الإنسان من استثماره في مشاريع تنموية تعود بالنفع عليه وعلى المجتمع ككل.

أهمية البنون

1. البنون زينة الحياة الدنيا: قال تعالى: “المال والبنون زينة الحياة الدنيا”. والبنون زينة لأنهم يسرون الوالدين ويفرحون بهما ويعينونهم على أمور الحياة.

2. البنون قرة العين: قال تعالى: “قرة أعينكم”. والبنون قرة العين لأنهم يثلجون صدر الوالدين وينسيانهم متاعب الحياة الدنيا.

3. البنون ذخيرة يوم القيامة: قال تعالى: “وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول ربي لو أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين”. والبنون ذخيرة يوم القيامة لأنهم قد يدعون لوالديهم بعد موتهم ويستغفرون لهما.

فضل طلب الرزق الحلال

1. طلب الرزق الحلال عبادة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “طلب الحلال واجب على كل مسلم”. وطلب الرزق الحلال عبادة لأن فيه امتثال لأوامر الله تعالى والعمل بسنن رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

2. طلب الرزق الحلال سبب لبركة المال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كسب مالاً من حلال طاب له أكله وحسن وجهه وكان ذخراً له في الآخرة”. وطلب الرزق الحلال سبب لبركة المال لأنه يجعل المال مباركاً وينفع صاحبه في الدنيا والآخرة.

3. طلب الرزق الحلال سبب لدخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اكتسب مالاً من حلال وأنفقه في حلال بنى الله له به بيتاً في الجنة”. وطلب الرزق الحلال سبب لدخول الجنة لأنه من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى ربه تعالى.

أهمية الزواج وإنجاب البنين والبنات

1. الزواج سنة الله في خلقه: قال تعالى: “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها”. والزواج سنة الله في خلقه لأنه الوسيلة الشرعية لإنجاب البنين والبنات.

2. الزواج عبادة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “النكاح من سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني”. والزواج عبادة لأنه فيه امتثال لأوامر الله تعالى والعمل بسنن رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

3. الزواج سبب لزيادة النسل: قال تعالى: “وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم”. والزواج سبب لزيادة النسل لأن فيه تكوين أسرة وإنجاب البنين والبنات.

التربية الإسلامية للأبناء

1. تربية الأبناء على العقيدة الصحيحة: يجب على الوالدين تربية أبنائهم على العقيدة الصحيحة وتعليمهم أصول الدين الإسلامي.

2. تربية الأبناء على الأخلاق الفاضلة: يجب على الوالدين تربية أبنائهم على الأخلاق الفاضلة وتعليمهم السنن النبوية الشريفة.

3. تربية الأبناء على العلم النافع: يجب على الوالدين تربية أبنائهم على العلم النافع وتعليمهم العلوم الشرعية والعلوم الدنيوية.

شكر الله تعالى على نعم المال والبنون

1. شكر الله تعالى على نعم المال واجب: قال تعالى: “وآتوا حقه يوم حصاده ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين”. وشكر الله تعالى على نعم المال واجب لأن المال من نعم الله تعالى على عباده.

2. شكر الله تعالى على نعم البنون واجب: قال تعالى: “وأنعمت عليهم و

أضف تعليق