النبي شيث كيف مات

النبي شيث كيف مات

النبي شيث عليه السلام

النبي شيث هو ثاني أنبياء الله تعالى، وأول من مات من الأنبياء، وأول من دفن في الأرض، وأول من فسر الأحلام، وأول من عمل بالفأس.

ولادته وحياته

ولد شيث عليه السلام بعد مقتل هابيل أخيه الأكبر بيد أخيه قابيل، وبعد ولادة هابيل بأربعين سنة على قول بعض المفسرين، وقيل تسعين سنة على قول آخرين.

وقد اشتاق آدم عليه السلام إلى الذرية حين قتل قابيل هابيل. وكان يجادل حواء في أن الله قد وعدهما بالذرية ولم يوف بوعده. قالت حواء: يا آدم، أليس الله هو الذي خلقنا من تراب؟ قال: بلى، قالت: فليس يعجزه أن يخلق لنا ذرية أخرى.

استجاب الله تعالى دعوة آدم عليه السلام ورزقهما بابنه شيث، وقد جاء في كتاب (تاريخ الأنبياء والرسل) لمحمد بن إسحاق “أن آدم صلى الله عليه وسلم لما رزق ابنه شيثاً كاد أن يذبحه حين رأى أنه ذكر، كما فعل بقايين حين قتل أخاه هابيل. فقالت حواء: يا آدم، أيقتل أحدنا ابنه بعد أن أعطانا الله إياه ورزقنا به بعد أن كنا قد يئسنا من الولد؟ حاشا لله، إن شيثاً منحة من الله ورحمة عظيمة، وقد عوّضنا الله به خير عوض، فاتق الله ولا تذبحه. فاتقى آدم ربه، ونهاه الله عن قتل ابنه شيث، فأحبه ورباه”.

وقد سمى آدم ابنه شيثاً، وقيل: أن آدم سماه شيثاً؛ لأن الله خلقه ليعوضه به عن أخيه هابيل الذي قتله أخوه قابيل، كما أنه كان يشيث أي يكثر ذريته ونسله، وقيل: أنه كان يشبه أباه آدم، شبهه به في الخُلُق والخَلق والصورة، وقيل: سمّي شيثاً لأنّه وُلد عند وجع حواء.

وفاته

اختلف العلماء في كيفية موت النبي شيث عليه السلام، فذكر بعضهم أنه مات قتلاً، وأن ملكاً اسمه عزدرائيل أرسل بقبض روحه، وبعضهم قال: أنه مات مسموماً، وذكر آخرون أنه مات غرقاً.

روضة شيث

روضة شيث هي المكان الذي يقال أن النبي شيث عليه السلام قد دفن فيه، وهي تقع في محافظة الأنبار في العراق، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى النبي شيث عليه السلام، وهي من الأماكن المقدسة عند المسلمين، ويصلي المسلمون فيها ويقومون بالدعاء والذكر، ويروى أن للنبي شيث بستان وقبر هناك.

قصة موت النبي شيث عليه السلام

وردت روايات مختلفة عن كيفية موت النبي شيث عليه السلام، ومنها:

أنه مات قتلاً:

ورد في بعض الروايات أن النبي شيث عليه السلام قد مات قتلاً، وأن ملكاً اسمه عزدرائيل أرسل بقبض روحه، ويقال أن هذا الملك قد قتل النبي شيث عليه السلام بسيفه.

أنه مات مسموماً:

ورد في بعض الروايات أن النبي شيث عليه السلام قد مات مسموماً، ويقال أن هذا السم قد وضع له في طعامه أو شرابه.

أنه مات غرقاً:

ورد في بعض الروايات أن النبي شيث عليه السلام قد مات غرقاً، ويقال أنه كان يركب سفينة فنكبت به السفينة ومات فيها.

مكان دفن النبي شيث عليه السلام

يقال أن النبي شيث عليه السلام قد دفن في روضة شيث في محافظة الأنبار في العراق، وقد سميت هذه الروضة بهذا الاسم نسبة إلى النبي شيث عليه السلام، وهي من الأماكن المقدسة عند المسلمين، ويصلي المسلمون فيها ويقومون بالدعاء والذكر، وقد ورد في بعض الروايات أن للنبي شيث بستان وقبر هناك.

أولاد النبي شيث عليه السلام

رزق النبي شيث عليه السلام أولاداً، وهم: أخنوخ، ويردون، وأوشل، وأيش، وأشوش، وعبيد، وقينن.

صياح الطير عند موت النبي شيث عليه السلام

ورد في بعض الروايات أن الطير قد صاحت بكاءً عند موت النبي شيث عليه السلام، ويقال أن الطير كانت تنوح عليه وتضرب بأجنحتها.

خاتمة

كان النبي شيث عليه السلام من الأنبياء المرسلين الذين أرسلهم الله تعالى لهداية الناس وإرشادهم إلى عبادة الله تعالى، وقد كان شيث عليه السلام من الصالحين الذين اتبعوا أمر الله تعالى واجتنبوا نواهيه، وقد كان له دور كبير في نشر الدعوة إلى عبادة الله تعالى بين الناس، وقد مات شيث عليه السلام في سن متقدمة، وقد دفن في روضة شيث في محافظة الأنبار في العراق.

أضف تعليق