ان لله وان اليه راجعون اللهم اغفر لها وارحمها

ان لله وان اليه راجعون اللهم اغفر لها وارحمها

مقدمة

تعد عبارة “إن لله وإليه راجعون. اللهم اغفر لها وارحمها” من العبارات الخالدة والمؤثرة التي يتداولها المسلمون عند وفاة أحد أحبائهم أو أقاربهم، فهي تعبر عن الإيمان العميق بالله تعالى واليقين بأن الحياة والموت بيده وحده وأن كل شيء عائد إليه في نهاية المطاف. كما أنها دعاء صادق من القلب لطلب المغفرة والرحمة للمتوفى.

أولا: معنى العبارة

1. “إن لله وإليه راجعون”: يعني أننا جميعًا ملك لله تعالى، ونحن إليه راجعون بعد الموت. وهذا يذكرنا بأن الحياة الدنيا فانية وزائلة، وأن دار الآخرة هي دار البقاء.

2. “اللهم اغفر لها وارحمها”: يعني أننا ندعو الله تعالى أن يغفر ذنوب المتوفى ويرحمه في قبره. وهذا يدل على رحمة الإسلام وحنوّه على عباده.

ثانيًا: أهمية العبارة

1. تعزية: تساعد عبارة “إن لله وإليه راجعون. اللهم اغفر لها وارحمها” على تعزية أهل المتوفى وتخفيف مصابهم.

2. تذكير: تذكرنا العبارة بأن الموت حق لا مفر منه، وأن علينا أن نستعد له دائمًا بالعمل الصالح والإكثار من الطاعات.

3. دعاء: تعد العبارة دعاءً صادقًا من القلب لطلب المغفرة والرحمة للمتوفى. وهذا يبين مدى اهتمام الإسلام بالأخوة والمحبة بين المسلمين.

ثالثًا: فضل قول العبارة

1. إجابة الدعاء: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “ما من مسلم يموت فيقول إخوانه عنده: إن لله وإليه راجعون، اللهم اغفر له وارحمه إلا قال الله تعالى: صدقتم قد غفرت له ورحمته”. وهذا يدل على فضل قول العبارة عند وفاة المسلم وأهميتها في تخفيف عذابه في القبر.

2. ثواب عظيم: قال الله تعالى في كتابه الكريم: “ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون”. وهذا يدل على أن من عمل الصالحات في حياته، ومن بينها قول العبارة عند وفاة المسلم، سينال ثوابًا عظيمًا في الآخرة.

3. حسن الخاتمة: إن قول العبارة عند وفاة المسلم من علامات حسن الخاتمة، وهذا يدل على أن المتوفى مات على الفطرة الإسلامية الصحيحة.

رابعًا: آداب قول العبارة

1. الإخلاص: يجب أن يكون قول العبارة خالصًا لله تعالى، دون أي رياء أو سمعة.

2. الحزن: يجب أن يصحب قول العبارة حزن صادق وألم على فراق المتوفى.

3. الدعاء: يجب أن يدعو المسلم للمتوفى بالرحمة والمغفرة، وأن يتمنى له النجاة من عذاب القبر.

خامسًا: مواقف من السنة النبوية

1. عندما توفيت السيدة خديجة رضي الله عنها، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن لله وإليه راجعون، اللهم اغفر لخديجة وارحمها”.

2. عندما توفي حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن لله وإليه راجعون، اللهم اغفر لحمزة وارحمه”.

3. عندما توفي إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن لله وإليه راجعون، اللهم اغفر لإبراهيم وارحمه”.

سادسًا: أقوال العلماء في العبارة

1. قال ابن تيمية رحمه الله: “عبارة إن لله وإليه راجعون من أفضل الكلمات التي يقولها المسلم عند مصيبة الموت، فهي تعبر عن التسليم بقضاء الله وقدره والإيمان باليوم الآخر”.

2. قال ابن القيم رحمه الله: “عبارة اللهم اغفر لها وارحمها من الأدعية المستجابة، فهي دعاء للميت بالرحمة والمغفرة، وهذا من أفضل ما يهدى للميت”.

3. قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: “عبارة إن لله وإليه راجعون. اللهم اغفر لها وارحمها من العبارات المباركة التي يجب على المسلم أن يكثر من قولها عند وفاة أحد أحبائه أو أقاربه”.

سابعًا: خاتمة

إن عبارة “إن لله وإليه راجعون. اللهم اغفر لها وارحمها” من العبارات الخالدة والمؤثرة التي يتداولها المسلمون عند وفاة أحد أحبائهم أو أقاربهم، وهي تعبر عن الإيمان العميق بالله تعالى واليقين بأن الحياة والموت بيده وحده وأن كل شيء عائد إليه في نهاية المطاف. كما أنها دعاء صادق من القلب لطلب المغفرة والرحمة للمتوفى.

أضف تعليق