ايات عن النساء

ايات عن النساء

القرآن الكريم: آيات عن النساء

مقدمة:

القرآن الكريم هو الكتاب المقدّس للمسلمين، ويحتوي على العديد من الآيات التي تتناول موضوع النساء. وهذه الآيات تقدم نظرة شاملة على موقف الإسلام من المرأة ودورها في المجتمع.

القرآن الكريم يعطي النساء حقوقًا متساوية مع الرجال:

– تؤكد آيات كثيرة في القرآن الكريم على مبدأ المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات. وتنص الآيات على أن للنساء حق الملكية، وحق الإرث، وحق اختيار الزوج، وحق الطلاق، وحق العمل، وحق التعليم، وحق المشاركة في الحياة العامة.

– وتقول الآية 35 من سورة الأحزاب: “إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات، والقانتين والقانتات، والصادقين والصادقات، والصابرين والصابرات، والخشعين والخشعات، والمتصدقين والمتصدقات، والصائمين والصائمات، والحافظين فروجهم والحافظات، والذاكرين الله كثيرًا والذاكرات، أعد الله لهم مغفرة وأجرًا عظيمًا”.

– وهذه الآية تؤكد على أن الله لا يفرق بين الرجل والمرأة في الثواب والعقاب، وأن كلا منهما يمكن أن ينال رضا الله ومغفرته إذا التزم بالتقوى والطاعة.

القرآن الكريم يحث على احترام المرأة:

– يحث القرآن الكريم على احترام المرأة وتقديرها، ويحرم إيذاءها أو ظلمها. ويقول الله تعالى في الآية 34 من سورة النساء: “الرجال قوامون على النساء بما فضّل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم، فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله، واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا، إن الله كان عليًا كبيرًا”.

– وهذه الآية تدعو الرجال إلى معاملة نسائهم بالحسنى، وتوجب عليهم الإنفاق عليهن، والرفق بهن، وعدم إيذائهن.

– وتقول الآية 19 من سورة النور: “ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنًا، لتبتغوا عرض الحياة الدنيا، ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم”.

– وهذه الآية تحرم إجبار المرأة على الزنا أو الدعارة، وتحذر من إكراهها على ذلك، وتوعد من يفعل ذلك بالعقاب الشديد.

القرآن الكريم ينظم العلاقة بين الرجل والمرأة:

– ينظم القرآن الكريم العلاقة بين الرجل والمرأة على أساس من المودة والرحمة. ويقول الله تعالى في الآية 21 من سورة الروم: “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون”.

– وهذه الآية تؤكد على أن الزواج هو رباط مقدس يقوم على المودة والرحمة، وأن هذا الرباط هو أساس الأسرة والمجتمع.

– وتقول الآية 36 من سورة النساء: “وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكمًا من أهله وحكمًا من أهلها، إن يريدا إصلاحًا يوفق الله بينهما، إن الله كان عليمًا خبيرًا”.

– وهذه الآية تدعو إلى التحكيم في حال نشوب خلاف بين الزوجين، وتؤكد على أهمية الصلح والإصلاح بينهما.

القرآن الكريم يحث على تعليم المرأة:

– يحث القرآن الكريم على تعليم المرأة وتثقيفها. ويقول الله تعالى في الآية 35 من سورة النور: “والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم. يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم، هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون”.

– وهذه الآية تدعو الأغنياء إلى إنفاق أموالهم في وجوه الخير، وتذكرهم بأن كنوزهم لن تنفعهم يوم القيامة.

– وتقول الآية 180 من سورة آل عمران: “ولقد أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده، وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون، وسليمان وآتينا داود زبورًا”.

– وهذه الآية تشير إلى أن الله تعالى أوحى إلى العديد من الأنبياء والرسل، وأنهم جميعًا دعوا إلى الإيمان به والعمل الصالح.

القرآن الكريم يحظر ظلم المرأة:

– يحظر القرآن الكريم ظلم المرأة وإيذاءها. ويقول الله تعالى في الآية 229 من سورة البقرة: “ولا تظلمون ولا تظلمون”.

– وهذه الآية تدعو المسلمين إلى تجنب الظلم والإجحاف في حق الآخرين، سواء كانوا رجالاً أو نساءً.

– وتقول الآية 19 من سورة النور: “ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم”.

– وهذه الآية تحذر من إكراه المرأة على الزنا أو الدعارة، وتوعد من يفعل ذلك بالعقاب الشديد.

القرآن الكريم يدعو إلى حماية المرأة:

– يدعو القرآن الكريم إلى حماية المرأة وصونها من الأذى والاعتداء. ويقول الله تعالى في الآية 33 من سورة الأحزاب: “وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى”.

– وهذه الآية تدعو النساء إلى البقاء في بيوتهن وعدم التبرج أمام الرجال الأجانب.

– وتقول الآية 59 من سورة النور: “يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن، ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين”.

– وهذه الآية تدعو النساء إلى ارتداء الجلباب والحجاب حتى لا يتعرضن للأذى والتحرش.

القرآن الكريم يربي المرأة على الحياء والعفة:

– يربي القرآن الكريم المرأة على الحياء والعفة. ويقول الله تعالى في الآية 31 من سورة النور: “وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها، وليضربن بخمرهن على جيوبهن، ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء”.

– وهذه الآية تدعو النساء إلى غض البصر وحفظ الفرج وعدم إبداء الزينة إلا للزوج أو المحارم.

– وتقول الآية 24 من سورة الأحزاب: “يا نساء النبي لستن كأحد من النساء، إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض، وقلن قولًا معروفًا”.

– وهذه الآية تحذر نساء النبي صلى الله عليه وسلم من الخضوع بالقول والحديث مع الرجال الأجانب، حتى لا يطمع فيهن من في قلبه مرض.

أضف تعليق