حوار بين الأم وابنتها عن بر الْوَالِدَيْنِ

حوار بين الأم وابنتها عن بر الْوَالِدَيْنِ

حوار بين الأم وابنتها عن بر الْوَالِدَيْنِ

مقدمة

إن بر الوالدين من أهم الفرائض التي أمرنا بها الله تعالى في كتابه العزيز، كما أنه من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على بر الوالدين ووصانا بهما خيرًا، فقال: “بر الوالدين من أهم وسائل دخول الجنة”، وقال أيضًا: “الجنة تحت أقدام الأمهات”.

البر بالوالدين فضيلة عظيمة

1. بر الوالدين فضيلة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من أحب أن يطيل الله في عمره، وأن يوسع عليه في رزقه، فليبر والديه، وليصل رحمه”.

2. بر الوالدين من أسباب دخول الجنة، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “بر الوالدين من أعظم الجهاد في سبيل الله، ومن مات وعليه بر والديه، دخل الجنة”.

3. بر الوالدين من أسباب رضا الله تعالى عن العبد، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “رضا الله في رضا الوالدين، وسخط الله في سخط الوالدين”.

بر الوالدين عبادة عظيمة

1. بر الوالدين من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “بر الوالدين أفضل من الجهاد في سبيل الله”.

2. بر الوالدين سبب لدعاء الوالدين بالخير للولد، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “دعوة الوالدين مستجابة، فاحرصوا على برهما”.

3. بر الوالدين سبب لزيادة البركة في عمر الولد وحياته، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من بر والديه زاد الله في عمره”.

أشكال بر الوالدين

1. إطاعة الوالدين في المعروف، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “حق الوالدين على الولد أن يطيعاه في المعروف”.

2. الإحسان إلى الوالدين بالقول والفعل، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من أحسن إلى والديه قولًا وفعلاً، غفر الله له ذنوبه”.

3. الدعوة للوالدين بالرحمة والمغفرة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا لوالديه بالمغفرة، غفر الله له”.

فضل بر الوالدين

1. بر الوالدين سبب لدخول الجنة، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحسن إلى والديه دخل الجنة”.

2. بر الوالدين سبب لزيادة الرزق، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من بر والديه زاد الله في رزقه”.

3. بر الوالدين سبب لدفع البلاء، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من بر والديه دفع الله عنه البلاء”.

عقوق الوالدين ذنب عظيم

1. عقوق الوالدين من الكبائر التي نهى عنها الله تعالى في كتابه العزيز، فعن الله تعالى قال: “ولا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولًا كريمًا”.

2. عقوق الوالدين سبب لدخول النار، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العاق لوالديه ملعون في الدنيا والآخرة”.

3. عقوق الوالدين سبب للحرمان من رحمة الله تعالى، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يدخل الجنة عاق لوالديه”.

كيف تبر والديك؟

1. أطع والديك في كل شيء إلا في المعصية، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “حق الوالدين على الولد أن يطيعاه في المعروف”.

2. أحسن إلى والديك بالقول والفعل، وقدم لهما كل ما يحتاجانه من رعاية وعناية.

3. ادع لوالديك بالمغفرة والرحمة، وكن بارًا بهما مهما كانا.

خاتمة

إن بر الوالدين من أهم الفرائض التي أمرنا بها الله تعالى في كتابه العزيز، كما أنه من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على بر الوالدين ووصانا بهما خيرًا، لذا فعلينا أن نبر والدينا و نحسن إليهما ونطيعهما في كل شيء إلا في المعصية.

أضف تعليق