بالصور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالصور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

**مقدمة**

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هي تحية إسلامية مشهورة تستخدم في جميع أنحاء العالم الإسلامي. وهي تعني “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”. وهي تحية تعبر عن الاحترام والتحية والسلام. وعادة ما يتم الرد عليها بـ “وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته”.

**أصول التحية**

يعود أصل تحية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” إلى القرآن الكريم. في سورة يوسف، يقول الله تعالى: “فقالوا: سلام عليك إنك من الصالحين”. ومن هذا النص، يتضح أن تحية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” هي تحية إسلامية أصيلة.

**أهمية التحية**

تعتبر تحية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” من السنن المؤكدة في الإسلام. وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين على استخدام هذه التحية. في حديث رواه البخاري ومسلم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه، فإن أبى فليدعه، فإن سلم عليه فليرد عليه”.

**فضائل التحية**

لتحية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” العديد من الفضائل. وهي سبب في زيادة المحبة والألفة بين المسلمين. كما أنها سبب في نزول الرحمة والبركات. وفي حديث رواه الإمام أحمد، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا”.

**آداب التحية**

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند إلقاء تحية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”. ومن هذه الآداب:

* أن يقولها المسلم بصوت واضح وجلي.

* أن ينظر إلى وجه الشخص الذي يسلم عليه.

* أن يصافحه إذا كان من نفس الجنس.

* أن يرد التحية على الفور.

**مواقف استخدام التحية**

تستخدم تحية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” في العديد من المواقف، ومنها:

* عند لقاء المسلم لأخيه المسلم.

* عند دخول المسلم إلى مسجد أو بيت أو أي مكان آخر.

* عند خروج المسلم من مسجد أو بيت أو أي مكان آخر.

* عند مقابلة المسلم لشخص مهم أو كبير.

**التحية في الإسلام**

تعتبر تحية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” من أهم شعائر الإسلام. وهي تعبر عن المحبة والألفة والسلام بين المسلمين. وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين على استخدام هذه التحية في جميع المواقف.

**خاتمة**

تحية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” هي تحية إسلامية أصيلة لها العديد من الفضائل والآداب. وهي سبب في زيادة المحبة والألفة بين المسلمين، وهي سبب في نزول الرحمة والبركات. وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين على استخدام هذه التحية في جميع المواقف.

أضف تعليق