بحث عن أخلاق الرسول قدوة حسنة

بحث عن أخلاق الرسول قدوة حسنة

بحث عن أخلاق الرسول قدوة حسنة

المقدمة:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم خير قدوة للأمة الإسلامية في أخلاقه وصفاته، فقد كان رحيماً بالضعفاء، حليماً على الجاهلين، شجاعاً في الحق، عادلاً في الحكم، كريماً في العطاء، متواضعاً في التعامل، صادقاً في القول، أميناً في العمل، وفياً بالعهد، حسن الخلق، حسن السيرة، جميل المنظر، طيب الرائحة، وكان مثالاً أعلى في كل شيء.

أخلاق الرسول في التعامل مع الآخرين:

1. الرحمة: كان الرسول صلى الله عليه وسلم رحيماً بالضعفاء والمساكين، وكان يعطف عليهم ويعطيهم من ماله، وكان يوصي أصحابه بالرحمة بهم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً”، وقال: “الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.

2. الحلم: كان الرسول صلى الله عليه وسلم حليماً على الجاهلين، وكان يسامح من أساء إليه، وكان لا ينتقم لنفسه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من كظم غيظه وهو قادر على أن ينفذه، غفر الله له”، وقال: “من صبر على المكروه ابتغاء وجه الله، أعطاه الله أجر خمسين شهيداً”.

3. الشجاعة: كان الرسول صلى الله عليه وسلم شجاعاً في الحق، وكان لا يخشى في الله لومة لائم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “إن من أكبر الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر”، وقال: “من قال كلمة حق عند سلطان جائر، كان شهيداً”.

4. العدل: كان الرسول صلى الله عليه وسلم عادلاً في الحكم، وكان لا يفرق بين الناس على أساس الجنس أو اللون أو الدين أو الغنى والفقر، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد”، وقال: “لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأعجمي على عربي، ولا لأبيض على أسود، ولا لأسود على أبيض، إلا بالتقوى”.

5. الكرم: كان الرسول صلى الله عليه وسلم كريماً في العطاء، وكان يعطي الكثير من ماله للمحتاجين، وكان لا يرد سائلاً، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “لا تحقرن من المعروف شيئاً، ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي”، وقال: “من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة”.

6. التواضع: كان الرسول صلى الله عليه وسلم متواضعاً في التعامل مع الآخرين، وكان لا يتكبر على أحد، وكان يجلس مع الفقراء والمساكين، وكان يأكل معهم، وكان يسلم عليهم، وكان يرد عليهم السلام، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر”، وقال: “أحب الناس إلى الله تعالى وأقربهم منه مجلساً يوم القيامة أحسنهم خلقاً”.

7. الأمانة: كان الرسول صلى الله عليه وسلم أميناً في العمل، وكان لا يخون أحداً، وكان يفي بعهده، وكان لا يكذب، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير”، وقال: “آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان”.

أخلاق الرسول في التعامل مع أسرته:

1. الرحمة: كان الرسول صلى الله عليه وسلم رحيماً بأهله وأولاده، وكان يعطف عليهم ويرفق بهم، وكان يحبهم ويقبلهم، وكان يلاعبهم ويداعبهم، وكان يجلس معهم ويأكل معهم، وكان يشاركهم في أعمالهم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لأهليهم”، وقال: “من لم يرحم لا يرحم”.

2. الحلم: كان الرسول صلى الله عليه وسلم حليماً على أهله وأولاده، وكان لا يعاقبهم على أخطائهم بالضرب أو الشتم، وكان يعاتبهم بالحكمة والموعظة الحسنة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “لا تضربوا أولادكم على ذنوبهم، فإنهم لا يعقلون”، وقال: “بشروا ولا تنفروا، ويسروا ولا تعسروا”.

3. الصبر: كان الرسول صلى الله عليه وسلم صبوراً على أهله وأولاده، وكان لا يضجر منهم، وكان لا يوبخهم على أخطائهم، وكان يعلمهم ويربيهم بالحكمة والموعظة الحسنة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “الصبر نصف الإيمان”، وقال: “من صبر على ما يكره رضي عنه ربه”.

أخلاق الرسول في التعامل مع أصحابه:

1. الرحمة: كان الرسول صلى الله عليه وسلم رحيماً بأصحابه، وكان يعطف عليهم ويرفق بهم، وكان يحبهم ويقبلهم، وكان يجالسهم ويأكل معهم، وكان يشاركهم في أعمالهم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “المؤمنون كالبنيان يشد بعضه بعضاً”، وقال: “الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.

2. الحلم: كان الرسول صلى الله عليه وسلم حليماً على أصحابه، وكان لا يعاقبهم على أخطائهم بالضرب أو الشتم، وكان يعاتبهم بالحكمة والموعظة الحسنة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “لا تضربوا أولادكم على ذنوبهم، فإنهم لا يعقلون”، وقال: “بشروا ولا تنفروا، ويسروا ولا تعسروا”.

3. الصبر: كان الرسول صلى الله عليه وسلم صبوراً على أصحابه، وكان لا يضجر منهم، وكان لا يوبخهم على أخطائهم، وكان يعلمهم ويربيهم بالحكمة والموعظة الحسنة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “الصبر نصف الإيمان”، وقال: “من صبر على ما يكره رضي عنه ربه”.

أخلاق الرسول في التعامل مع أعدائه:

1. الرحمة: كان الرسول صلى الله عليه وسلم رحيماً بأعدائه، وكان يعطف عليهم ويرفق بهم، وكان يحسن إليهم، وكان لا ينتق

أضف تعليق