بوستات عن العشر الاواخر من رمضان

بوستات عن العشر الاواخر من رمضان

مقدمة

العشر الأواخر من رمضان هي أيام مباركة ومليئة بالفضل والرحمة والمغفرة من الله تعالى، حيث يتضاعف فيها الأجر والثواب على الأعمال الصالحة، ويتحرى فيها المسلمون ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

1. فضل العشر الأواخر من رمضان

– إنها أيام يغفر الله فيها الذنوب ويرحم العباد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

– هي أيام تتنزل فيها الملائكة على الأرض بكثرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تنزل الملائكة ليلة القدر إلى الأرض حتى طلوع الفجر”.

– هي أيام تُضاعف فيها الحسنات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

2. أعمال مستحبة في العشر الأواخر من رمضان

– الإكثار من الدعاء والذكر والتسبيح والاستغفار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– تلاوة القرآن الكريم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– الصدقة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صدقة السر تطفئ غضب الرب”.

– الاعتكاف في المسجد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في العشر الأواخر من رمضان إيماناً واحتساباً خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

3. ليلة القدر

– هي ليلة مباركة لها فضل عظيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– وهي ليلة يكثر فيها الدعاء والذكر والتسبيح والاستغفار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– وهي ليلة تتنزل فيها الملائكة على الأرض بكثرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تنزل الملائكة ليلة القدر إلى الأرض حتى طلوع الفجر”.

4. علامات ليلة القدر

– ليلة القدر ليلة مباركة يغفر الله فيها الذنوب ويرحم العباد، حيث ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– وهي ليلة يكثر فيها الدعاء وال ذكر والتسبيح والاستغفار، حيث ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– وهي ليلة تتنزل فيها الملائكة على الأرض بكثرة، حيث ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تنزل الملائكة ليلة القدر إلى الأرض حتى طلوع الفجر”.

5. الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

– الدعاء في العشر الأواخر من رمضان له فضل عظيم، حيث ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– ويستحب في العشر الأواخر من رمضان الإكثار من الدعاء بالخير والبركة والمغفرة والرحمة، حيث ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا الله في العشر الأواخر من رمضان لم يرده الله خائباً”.

– ومن الأدعية المأثورة في العشر الأواخر من رمضان: “اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي وأن ترزقني الجنة وأن تحفظني من النار”.

6. الصدقات في العشر الأواخر من رمضان

– الصدقة في العشر الأواخر من رمضان لها فضل عظيم، حيث ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق في العشر الأواخر من رمضان بنصف صاع من تمر كان كمن تصدق بدرهم في غيره من أيام السنة، ومن تصدق بصاع كان كمن تصدق بعشرة دراهم في غيره من أيام السنة، ومن تصدق بفرق كان كمن تصدق بمائة درهم في غيره من أيام السنة”.

– ويستحب في العشر الأواخر من رمضان الإكثار من الصدقات على الفقراء والمساكين، حيث ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق في العشر الأواخر من رمضان على فقير كان كمن تصدق على كل فقير في الدنيا”.

– ومن الصدقات المأثورة في العشر الأواخر من رمضان: إطعام الطعام، وكسوة العاري، وعيادة المريض، وإعانة المحتاج.

7. الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

– الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان له فضل عظيم، حيث ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من اعتكف في العشر الأواخر من رمضان إيماناً واحتساباً خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

– ويستحب في العشر الأواخر من رمضان الإكثار من الاعتكاف في المساجد، حيث ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من اعتكف في العشر الأواخر من رمضان فقد كمل له عبادة سنة”.

– ومن آداب الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان: ملازمة المسجد وعدم الخروج منه إلا لحاجة، والإكثار من الدعاء والذكر والتسبيح والاستغفار، وتلاوة القرآن الكريم، والنوم في المسجد.

خاتمة

العشر الأواخر من رمضان هي أيام مباركة يغفر الله فيها الذنوب ويرحم العباد ويرزقهم الجنة، ويتضاعف فيها الأجر والثواب على الأعمال الصالحة ويتحرى فيها المسلمون ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

أضف تعليق