بيت شعر عن الصبر مفتاح الفرج

بيت شعر عن الصبر مفتاح الفرج

مقدمة:

الصبر مفتاح الفرج، هذه المقولة العربية المشهورة تعبر عن حقيقة عميقة، وهي أن الصبر هو الطريق إلى الفرج، وأن من يصبر ينال ما يريد في النهاية، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: “واصبر فإن الله مع الصابرين” (الأنفال: 46).

1. الصبر على المصائب:

المصائب والشدائد جزء من حياة الإنسان، ولا يمكن لأحد أن يتجنبها، ولكن الصابر هو من يتحملها بصبر وثبات، ولا ييأس أو يقنط، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه” (صحيح البخاري).

2. الصبر على الابتلاءات:

الابتلاءات هي اختبارات من الله تعالى لعباده، وقد تكون هذه الابتلاءات في صورة مرض أو فقر أو مصيبة، ولكن الصابر هو من يتحملها بصبر وثبات، ولا ييأس أو يقنط، قال الله تعالى: “إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب” (الزمر: 10).

3. الصبر على الطاعة:

الطاعة هي عبادة الله تعالى، وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة، ولكن الطاعة قد تكون صعبة في بعض الأحيان، وقد تتطلب منا بذل الجهد والتضحية، ولكن الصابر هو من يلتزم بالطاعة، ولا يتركها مهما كانت الظروف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر نصف الإيمان” (سنن الترمذي).

4. الصبر على المعصية:

المعصية هي مخالفة أوامر الله تعالى، وهي كبيرة من الكبائر، ولكن الصابر هو من يبتعد عنها، ولا يرتكبها مهما كانت الظروف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه” (صحيح مسلم).

5. الصبر على البلاء:

البلاء هو ما ينزل بالعبد من مصائب وشدائد، وقد يكون البلاء في صورة مرض أو فقر أو مصيبة، ولكن الصابر هو من يتحمل البلاء بصبر وثبات، ولا ييأس أو يقنط، قال الله تعالى: “وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون” (البقرة: 156).

6. الصبر على الفقر:

الفقر هو قلة المال والمتاع، وقد يكون الفقر سببًا في الحرمان والعوز، ولكن الصابر هو من يرضى بقضاء الله تعالى، ولا يتذمر أو يسخط، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الغنى غنى النفس” (سنن الترمذي).

7. الصبر على المرض:

المرض هو ضعف في الجسم أو العقل، وقد يكون المرض سببًا في الألم والمعاناة، ولكن الصابر هو من يتحمل المرض بصبر وثبات، ولا ييأس أو يقنط، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يصاب بمصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها، إلا آجره الله في مصيبته وأخلف له خيرًا منها” (صحيح مسلم).

خاتمة:

الصبر مفتاح الفرج، ومن يصبر ينال ما يريد في النهاية، فالصبر هو الطريق إلى النجاح والسعادة في الدنيا والآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر مفتاح النصر، والصبر مفتاح الفرج، والصبر مفتاح الجنة” (الجامع الصغير).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *