تركتها لك يا الله في ثقة

No images found for تركتها لك يا الله في ثقة

تركته لك يا الله في ثقة

مقدمة

الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فهذه مقالة كتبتها لأبين فيها معنى ترك الأمر لله في ثقة، ولأذكر بعض ثمرات هذا الترك، ولأبين بعض الأخطاء التي قد يقع فيها بعض الناس عندما يترك أمره لله.

أولاً: معنى ترك الأمر لله في ثقة

ترك الأمر لله في ثقة يعني أن يسلم العبد أمره إلى الله تعالى، ويكل إليه تدبير شؤونه، ويلجأ إليه في جميع أموره، ويوقن أن الله هو خير المدبرين، وأنه لن يضيعه أبدًا.

ثانيًا: ثمرات ترك الأمر لله في ثقة

1. الراحة النفسية: فالعبد عندما يترك أمره لله في ثقة يشعر بالراحة النفسية والطمأنينة، لأنه يعلم أن الله هو الذي يتولى تدبير شؤونه، وأنه لن يضيعه أبدًا.

2. النجاة من الهم والحزن: فالعبد عندما يترك أمره لله في ثقة يبتعد عن الهم والحزن، لأنه يعلم أن الله هو الذي يتولى تدبير شؤونه، وأنه لن يصيبه إلا ما كتبه الله له.

3. التوكل على الله: فالعبد عندما يترك أمره لله في ثقة يتوكل عليه، ويوكل إليه تدبير شؤونه، ويعلم أن الله هو خير المدبرين.

ثالثًا: الأخطاء التي قد يقع فيها بعض الناس عندما يترك أمره لله

1. ترك الأسباب: فبعض الناس عندما يترك أمره لله في ثقة يترك الأسباب ويعتمد على الله وحده، وهذا خطأ، لأن الله تعالى أمرنا بالأخذ بالأسباب، فقال تعالى: {وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى} [نوح: 14].

2. القعود عن العمل: فبعض الناس عندما يترك أمره لله في ثقة يقعد عن العمل، ويتوكل على الله وحده، وهذا خطأ، لأن الله تعالى أمرنا بالسعي والعمل، فقال تعالى: {وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى} [النجم: 39].

3. اليأس والقنوط: فبعض الناس عندما يترك أمره لله في ثقة ييأس ويقنط من رحمة الله، وهذا خطأ، لأن الله تعالى أمرنا بالأمل في رحمته، فقال تعالى: {وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ} [هود: 3].

رابعًا: أمثلة على ترك الأمر لله في ثقة

1. ترك أمر الرزق لله: فالمؤمن يترك أمر رزقه لله في ثقة، ويعلم أن الله هو الذي يرزقه من حيث لا يحتسب، فقال تعالى: {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [هود: 6].

2. ترك أمر الزواج لله: فالمؤمن يترك أمر زواجه لله في ثقة، ويعلم أن الله هو الذي ييسر له الزوجة الصالحة، فقال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم: 21].

3. ترك أمر الأولاد لله: فالمؤمن يترك أمر أولاده لله في ثقة، ويعلم أن الله هو الذي يرزقه بهم، ويرزقهم من حيث لا يحتسب، فقال تعالى: {وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ} [النحل: 72].

خامسًا: فضل ترك الأمر لله في ثقة

1. مغفرة الذنوب: فالمؤمن الذي يترك أمره لله في ثقة يغفر الله له ذنوبه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك لله شيئًا عوضه الله خيرًا منه”.

2. الرزق الوفير: فالمؤمن الذي يترك أمره لله في ثقة يرزقه الله من حيث لا يحتسب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توكل على الله كفاه”.

3. التوفيق والسداد: فالمؤمن الذي يترك أمره لله في ثقة يوفقه الله ويسدده في أقواله وأفعاله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جعل الله نيته للآخرة جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة”.

سادسًا: كيفية ترك الأمر لله في ثقة

1. الإيمان بالقدر: فالمؤمن الذي يؤمن بالقدر يترك أمره لله في ثقة، لأنه يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه.

2. التوكل على الله: فالمؤمن الذي يتوكل على الله يترك أمره له في ثقة، لأنه يعلم أن الله هو خير المدبرين.

3. الرضا بقضاء الله وقدره: فالمؤمن الذي يرضى بقضاء الله وقدره يترك أمره له في ثقة، لأنه يعلم أن الله هو الحكيم العليم.

سابعًا: خاتمة

وفي ختام هذه المقالة أسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعًا لترك أمرنا له في ثقة، وأن يرزقنا حسن التوكل عليه، وأن يرضينا بقضائه وقدره. إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أضف تعليق