تعبير عن فضل شهر شعبان

مقدمة

شهر شعبان هو الشهر الثامن في التقويم الهجري، وهو شهر فضيل يسبق شهر رمضان المبارك. وقد وردت أحاديث كثيرة عن فضل شهر شعبان، منها ما رواه النسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “شعبان شهري، أصل فيه صيامًا وأتصل فيه صلاة، ومن صام شعبان فقد وصل صيامه بصيام رمضان”.

فضل شهر شعبان

1. شهر الرحمة والمغفرة:

ورد في حديث رواه الطبراني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “شعبان شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل، فمن صام فيه يومًا كان كمن صام سنة، ومن قام ليلة فيه كان كمن قام ليلة القدر”.

وقال صلى الله عليه وسلم: “إن لله تعالى ليلة في شعبان يعتق فيها أكثر ممن يعتق في ليلة القدر”.

وفي رواية أخرى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الله تعالى ينزل في ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا، وينظر إلى عباده، فيغفر لمن استغفره، ويرحم من دعاه، ويعطي من سأله”.

2. شهر التوبة والاستغفار:

ورد في حديث رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من استغفر الله في شعبان غفر الله له”.

وقال صلى الله عليه وسلم: “من صام شعبان وتاب إلى الله تاب الله عليه”.

وفي رواية أخرى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى في شعبان اثنتي عشرة ركعة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات، صلى الله عليه وسلم عليه في تلك الليلة مائة صلاة، وكتب له براءة من النار، وأمن من العذاب”.

3. شهر الإكثار من العبادات:

ورد في حديث رواه الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى في شعبان ست ركعات، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل يا أيها الكافرون عشر مرات، غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

وقال صلى الله عليه وسلم: “من صام ثلاثة أيام من شعبان كان كصيام الدهر”.

وفي رواية أخرى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى في شعبان أربع ركعات، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص ثلاث مرات، وسورة الفلق مرة واحدة، كتب الله له براءة من النار، وأمنه من العذاب”.

4. شهر الإكثار من الصدقات:

ورد في حديث رواه ابن ماجه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “تصدقوا في شعبان، فإن الصدقة فيه مضاعفة”.

وقال صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في شعبان بصدقة، كان له مثل أجر مائة صدقة في غيره من الشهور”.

وفي رواية أخرى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من تصدق في شعبان بشيء، ولو بنصف تمرة، كتب الله له بها مائة حسنة”.

5. شهر الدعاء:

ورد في حديث رواه الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم بارك لنا في شعبان، وبلغنا رمضان”.

وقال صلى الله عليه وسلم: “اللهم ارزقنا صيام شعبان وقيامه، وتقبل منا صالح أعمالنا”.

وفي رواية أخرى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم اغفر لي ذنوبي، وأعذني من النار، وتقبل صيامي وقيامي، واجعلني من عتقائك من النار”.

6. شهر صلة الرحم:

ورد في حديث رواه مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صلوا أرحامكم في شعبان، فإن صلة الرحم تزيد في المال وتبارك في العمر”.

وقال صلى الله عليه وسلم: “من صلة الرحم في شعبان كتبت له براءة من النار”.

وفي رواية أخرى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من زار قريبًا له في شعبان، كتب الله له بكل خطوة ألف حسنة، ومحا عنه ألف سيئة، ورفع له ألف درجة”.

7. شهر قراءة القرآن:

ورد في حديث رواه الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ القرآن في شعبان غفر الله له ذنوبه، وأعاده يوم القيامة من الآمنين”.

وقال صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في شعبان عشر مرات، كتب الله له براءة من النار”.

وفي رواية أخرى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ القرآن في شعبان ثلاثين مرة، كان من المقبولين عند الله تعالى، وأعطي من الثواب مثل ما أعطي للأنبياء والمرسلين”.

خاتمة

شهر شعبان شهر فضيل، كثير الخير والبركات، يستحب فيه الإكثار من العبادات، والتوبة والاستغفار، وصلة الرحم، وقراءة القرآن الكريم، والصدقات، والدعاء. ومن اغتنم فضل هذا الشهر الغفران والمغفرة من الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *