احاديث عن شعبان صحيحه

احاديث عن شعبان صحيحه

المقدمة:

شهر شعبان هو الشهر الثامن في التقويم الهجري، ويأتي بين شهر رجب وشهر رمضان المبارك. وهو شهر فضيل، يحثنا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم على كثرة الأعمال الصالحة، والدعاء والاستغفار. وقد وردت أحاديث كثيرة عن شهر شعبان، منها الصحيح ومنها الضعيف. وفي هذا المقال، سنذكر بعض الأحاديث الصحيحة عن شهر شعبان.

1. فضل شهر شعبان:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله، ولا يصوم منه إلا قليلاً”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من شعبان ثلاث عشرة ليلة”.

2. الأعمال الصالحة في شهر شعبان:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل شهر شعبان قال: “اللهم بارك لنا في شعبان وشهر رمضان، وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الصلاة والصدقة والدعاء والاستغفار في شهر شعبان”.

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “يا أيها الناس، هذا شهر شعبان، شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحبوا أن يرفع عملكم وأنتم صيام”.

3. صيام شهر شعبان:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوماً من شعبان احتسب له بصيام شهر”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من شعبان ثلاث عشرة ليلة”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا قليلاً”.

4. ليلة النصف من شعبان:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: “إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يطلع ليلة النصف من شعبان، فيغفر الله تعالى لعباده إلا لمشرك أو مشاحن”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحيي ليلة النصف من شعبان، ويقول: “من قام ليلة النصف من شعبان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ليلة النصف من شعبان حتى يطلع الفجر”.

5. الدعاء في شهر شعبان:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم بارك لنا في شعبان وشهر رمضان، وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في شهر شعبان ويقول: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة”.

6. الاستغفار في شهر شعبان:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر الله تعالى في شهر شعبان أكثر من أي شهر آخر”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم اغفر لي ذنوبي صغيرة وكبيرة، وأولي وآخرها، وعلانيتها وسرها”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم اغفر لي وارحمني وتب علي، أنت التواب الرحيم”.

7. الصدقة في شهر شعبان:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الصدقة في شهر شعبان”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “تصدقوا في شعبان، فإن الصدقة فيه تعدل صيام شهر”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من تصدق في شعبان بشيء ولو بنصف تمرة، أظله الله تعالى في ظل عرشه يوم القيامة”.

الخاتمة:

شهر شعبان من الأشهر الفضيلة التي يجب أن نحرص فيها على أداء الأعمال الصالحة، من صلاة وصيام وصدقة ودعاء واستغفار. وقد وردت أحاديث كثيرة عن شهر شعبان، منها الصحيح ومنها الضعيف. وقد ذكرنا في هذا المقال بعض الأحاديث الصحيحة عن شهر شعبان، ونسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن العمل فيها.

أضف تعليق