تقرير عن الصبر

تقرير عن الصبر

تقرير عن الصبر

المقدمة

الصبر من أعظم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، وهو مفتاح النجاح في جميع مجالات الحياة، والصبر يعني القدرة على تحمل المشاق والمتاعب والشدائد دون التذمر أو اليأس، والإيمان بأن كل شيء من عند الله وأن الله لا يضع على الإنسان إلا ما يستطيع تحمله.

الفرق بين الصبر والإذلال

الصبر هو تحمل المشقة بإرادة الإنسان واختياره، أما الإذلال فهو تحمل المشقة كرهاً ودون اختيار.

الصبر يؤدي إلى النجاح والفلاح، أما الإذلال فيؤدي إلى اليأس والإحباط.

الصبر من أخلاق الأنبياء والصديقين، أما الإذلال فهو من أخلاق الكافرين والمنافقين.

فضل الصبر

الصبر من أهم الصفات التي يحبها الله تعالى، قال الله تعالى في سورة البقرة: (والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون).

الصبر مفتاح النجاح في جميع مجالات الحياة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصبر مفتاح النصر).

الصبر يجعل الإنسان أقوى وأقوى، قال الإمام علي رضي الله عنه: (الصبر جنة من حديد).

الصبر على الطاعة

الصبر على الطاعة هو القيام بالطاعات واجتناب المعاصي مهما كانت الظروف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصبر بالطاعة في الرخاء والشدة).

الصبر على الطاعة من علامات الإيمان الصادق، قال الله تعالى في سورة آل عمران: (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب).

الصبر على الطاعة يؤدي إلى الفوز بالجنة، قال الله تعالى في سورة الزمر: (والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية ويدرءون بالحسنة السيئة أولئك لهم عقبى الدار).

الصبر على المصيبة

الصبر على المصيبة هو تحملها واحتسابها عند الله تعالى، وعدم التذمر أو اليأس، قال الله تعالى في سورة البقرة: (وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون).

الصبر على المصيبة من علامات الإيمان القوي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المؤمن إذا أصيب بمصيبة فقال: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها، أعطاه الله أجراً ولم يأخذ منه شيئاً).

الصبر على المصيبة يؤدي إلى الأجر العظيم عند الله تعالى، قال الله تعالى في سورة الزمر: (وإنا نجزي الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون).

الصبر على البلاء

الصبر على البلاء هو تحمله وعدم الجزع منه، والإيمان بأن البلاء خير للإنسان، قال الله تعالى في سورة البقرة: (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين).

الصبر على البلاء من علامات الإيمان بالله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا لكان كذا، فإن لو تفتح عمل الشيطان).

الصبر على البلاء يؤدي إلى الرفع في الدرجات عند الله تعالى، قال الله تعالى في سورة الأنبياء: (والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية ويدرءون بالحسنة السيئة أولئك لهم عاقبة الدار).

الصبر على الظلم

الصبر على الظلم هو تحمله وعدم التذمر منه، وعدم الرد عليه بالظلم، قال الله تعالى في سورة الشورى: (وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا إن الكافرين كانوا لكم عدواً مبيناً).

الصبر على الظلم من علامات التقوى، قال الله تعالى في سورة آل عمران: (وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور).

الصبر على الظلم يؤدي إلى النصر على الظالمين، قال الله تعالى في سورة الأنفال: (وإن صبرتم وانتصرتم فإن الله مع الصابرين).

الصبر على الفقر

الصبر على الفقر هو تحمله وعدم التذمر منه، والرضا بما قسمه الله تعالى، قال الله تعالى في سورة البقرة: (وإن تصبروا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيراً).

الصبر على الفقر من علامات الإيمان بالله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو يعلم الفقراء ما لهم عند الله لرضوا أن يكونوا فقراء أبداً).

الصبر على الفقر يؤدي إلى الأجر العظيم عند الله تعالى، قال الله تعالى في سورة الزمر: (وإنا نجزي الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون).

الصبر على المرض

الصبر على المرض هو تحمله وعدم التذمر منه، والرضا بما قسمه الله تعالى، قال الله تعالى في سورة البقرة: (وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور).

الصبر على المرض من علامات الإيمان بالله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يصاب بمصيبة في جسده أو ماله أو ولده إلا حط الله بها من خطاياه كما تحط الشجرة ورقها).

الصبر على المرض يؤدي إلى الأجر العظيم عند الله تعالى، قال الله تعالى في سورة الزمر: (وإنا نجزي الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون).

الخاتمة

الصبر من أعظم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، وهو مفتاح النجاح في جميع مجالات الحياة، والصبر يعني القدرة على تحمل المشاق والمتاعب والشدائد دون التذمر أو اليأس، والإيمان بأن كل شيء من عند الله وأن الله لا يضع على الإنسان إلا ما يستطيع تحمله، والصبر له فضائل كثيرة، منها أنه من أخلاق الأنبياء والصديقين، وأنه يؤدي إلى النجاح في جميع مجالات الحياة، وأنه يجعل الإنسان أقوى وأقوى، وأن الله تعالى يحب الصابرين ويجزيهم الأجر العظيم.

أضف تعليق