تكبيرات الحج كامله

تكبيرات الحج كامله

تكبيرات الحج كاملة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد،

فإن تكبيرات الحج من الشعائر العظيمة التي يرددها الحجاج خلال مناسك الحج، وهي من الأمور التي يجب على كل حاج أن يعرفها ويتعلمها، حتى يؤدي مناسك الحج على أكمل وجه.

أنواع تكبيرات الحج

تنقسم تكبيرات الحج إلى نوعين:

تكبيرات الإحرام: وهي التكبيرات التي يقولها الحاج عند بدء الإحرام بالحج أو العمرة.

تكبيرات التشريق: وهي التكبيرات التي يقولها الحاج في أيام التشريق الثلاثة، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة.

أماكن تكبيرات الحج

تختلف مواضع تكبيرات الحج باختلاف أنواعها، فتكبيرات الإحرام يقولها الحاج عند بدء الإحرام بالحج أو العمرة، أما تكبيرات التشريق فيقولها الحاج في أيام التشريق الثلاثة، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، فيقولها عند رمي الجمرات الثلاث في كل يوم من هذه الأيام.

عدد تكبيرات الحج

يختلف عدد تكبيرات الحج باختلاف أنواعها، فتكبيرات الإحرام يقولها الحاج مرة واحدة عند بدء الإحرام بالحج أو العمرة، أما تكبيرات التشريق فيقولها الحاج سبع تكبيرات عند كل جمرة من الجمرات الثلاث في كل يوم من أيام التشريق الثلاثة، أي ما مجموعه إحدى وستين تكبيرة.

كيفية تكبيرات الحج

كيفية تكبيرات الحج هي أن يرفع الحاج يديه إلى منكبيه ويقول: “الله أكبر”، ثم يكبر ثلاث تكبيرات، ثم يكبر عند كل جمرة من الجمرات الثلاث سبع تكبيرات.

فضل تكبيرات الحج

فضل تكبيرات الحج عظيم، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من كبر في يوم عرفة مائة تكبيرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

شروط تكبيرات الحج

لا يشترط لصحة تكبيرات الحج شيء معين، ولكن يستحب للحاج أن يقولها بصوت عالٍ وأن يتأنى في قولها وأن يخشع فيها.

آداب تكبيرات الحج

من آداب تكبيرات الحج أن يقولها الحاج بصوت عالٍ وأن يتأنى في قولها وأن يخشع فيها، وأن يستمر في قولها حتى ينتهي من رمي الجمرات.

خاتمة

تكبيرات الحج من الشعائر العظيمة التي يرددها الحجاج خلال مناسك الحج، وهي من الأمور التي يجب على كل حاج أن يعرفها ويتعلمها، حتى يؤدي مناسك الحج على أكمل وجه.

أضف تعليق