تهنئة شهر رجب ٢٠٢٠

No images found for تهنئة شهر رجب ٢٠٢٠

شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم الأربعة في الإسلام، ويأتي بعد شهر جمادى الآخر وقبل شهر شعبان. وهو من الأشهر التي يكثر فيها العبادات والطاعات، ويستحب فيه الصيام والاعتكاف وقراءة القرآن.

ولشهر رجب فضل عظيم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله الأصم، فيه تغفر الذنوب العظام، فاكثروا فيه من الاستغفار والتوبة”.

وفي هذا المقال، نستعرض فضائل شهر رجب وأعماله المستحبة، ونقدم تهنئة بمناسبة حلول هذا الشهر المبارك.

فضائل شهر رجب

لشهر رجب فضائل كثيرة، منها:

1. شهر مغفرة الذنوب:

وهو من أفضل الشهور لاستغفار الذنوب والتوبة إلى الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله الأصم، فيه تغفر الذنوب العظام، فاكثروا فيه من الاستغفار والتوبة”.

2. شهر الرحمة:

وهو شهر تتنزل فيه رحمة الله تعالى على عباده، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الرحمة، فادعوا الله تعالى أن يرحمكم فيه”.

3. شهر الرزق:

وهو شهر يكثر فيه الرزق وينعم الله تعالى على عباده فيه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الرزق، فادعوا الله تعالى أن يرزقكم فيه”.

4. شهر العتق من النار:

وهو شهر يعتق الله تعالى فيه عباده من النار، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر العتق من النار، فادعوا الله تعالى أن يعتقكم فيه”.

5. شهر مضاعفة الحسنات:

وهو شهر تضاعف فيه الحسنات وتكفر فيه السيئات، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر مضاعفة الحسنات، وتكفير السيئات، فادعوا الله تعالى أن يضاعف حسناتكم ويكفر سيئاتكم فيه”.

6. شهر الإجابة الدعاء:

وهو شهر يستجاب فيه الدعاء، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الإجابة الدعاء، فادعوا الله تعالى أن يستجيب دعواتكم فيه”.

7. شهر الاعتكاف:

وهو شهر مستحب فيه الاعتكاف في المساجد، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الاعتكاف، فمن اعتكف فيه ليلة واحدة كان كمن اعتكف سنة، ومن اعتكف فيه عشر ليال كان كمن اعتكف دهره”.

أعمال شهر رجب المستحبة

هناك العديد من الأعمال المستحبة في شهر رجب، منها:

1. الصيام:

ويستحب صيام شهر رجب كاملاً، أو صيام بعض أيامه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم من رجب يعدل صيام سنة”.

2. الاعتكاف:

وهو مستحب في شهر رجب، ويستحب الاعتكاف في المساجد، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في العشر الأواخر من رجب غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

3. قراءة القرآن:

ويستحب قراءة القرآن في شهر رجب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ في رجب مائة آية غفر له الله تعالى ذنوبه”.

4. الاستغفار:

ويستحب الإكثار من الاستغفار في شهر رجب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استغفر الله تعالى في رجب غفر له ذنوبه”.

5. الصدقة:

ويستحب التصدق في شهر رجب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في رجب بصدقة، كان له عند الله تعالى مثل أجر الحج والعمرة”.

6. صلة الرحم:

ويستحب صلة الرحم في شهر رجب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صل رحمه في رجب، كان له عند الله تعالى مثل أجر من حج حجة مبرورة”.

7. الإحسان إلى الجيران:

ويستحب الإحسان إلى الجيران في شهر رجب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحسن إلى جاره في رجب، كان له عند الله تعالى مثل أجر من اعتكف في المسجد الحرام”.

تهنئة بمناسبة حلول شهر رجب

نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الأعمال في شهر رجب، وأن يغفر لنا ذنوبنا، وأن يرزقنا برحمته ورضوانه، وأن يعيننا على طاعته وعبادته.

تهنئة بمناسبة حلول شهر رجب، شهر المغفرة والرحمة والرزق والعتق من النار ومضاعفة الحسنات والإجابة الدعاء والاعتكاف.

أسأل الله أن يجعل شهر رجب شهراً مباركاً علينا جميعاً، وأن يرزقنا فيه الخير والبركة والتوفيق والسداد.

الخاتمة

شهر رجب شهر مبارك له فضائل كثيرة، ويستحب فيه الإكثار من العبادات والطاعات، ويستحب صيام شهر رجب كاملاً، أو صيام بعض أيامه، ويستحب الاعتكاف في المساجد، ويستحب قراءة القرآن، ويستحب الاستغفار، ويستحب الصدقة، ويستحب صلة الرحم، ويستحب الإحسان إلى الجيران.

نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الأعمال في شهر رجب، وأن يغفر لنا ذنوبنا، وأن يرزقنا برحمته ورضوانه، وأن يعيننا على طاعته وعبادته.

أضف تعليق