تهنئة عن شهر رجب

تهنئة عن شهر رجب

مقدمة

شهر رجب هو الشهر السابع من أشهر السنة الهجرية، وهو من الأشهر الحرم الأربعة التي حرم الله فيها القتال، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، فعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

1. فضل شهر رجب

1. شهر رجب هو شهر عظيم وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله الأصم، وهو شهر عظيم، فمن صام منه يوما كتب الله له صيام سنة”.

2. شهر رجب هو شهر الاستغفار والتوبة، فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل شهر رجب فقيل له: يا شهر رجب، شهر الله الأصم، شهر رحمة وبركة، فتجاوز عن عبدي المؤمنين والمؤمنات، وأدخلهم الجنة جميعا”.

3. شهر رجب هو شهر العتق من النار، فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رجب و شعبان ورمضان دخل الجنة غفرانا له ما تقدم من ذنبه”.

2. آداب شهر رجب

1. الإكثار من الصيام في شهر رجب، فقد ورد في فضل صيام رجب الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوما من رجب كتب الله له صيام شهر”.

2. الإكثار من الاستغفار والتوبة في شهر رجب، فقد ورد في فضل الاستغفار في رجب الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استغفر في شهر رجب غفر الله له ذنوبه”.

3. الإكثار من الصدقات في شهر رجب، فقد ورد في فضل الصدقة في رجب الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في شهر رجب أعطاه الله ثواب سبعين ضعفا”.

3. صيام شهر رجب

1. يستحب صيام شهر رجب كله أو بعضه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام من رجب يوما كتبت له عبادة سنة”.

2. ويستحب الاعتكاف في شهر رجب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في شهر رجب عشرا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

3. ويستحب الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رجب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي مرة في شهر رجب صلى الله عليه عشرا”.

4. ليلة الرغائب

1. ليلة الرغائب هي أول ليلة جمعة من شهر رجب، وهي ليلة عظيمة لها فضل كبير، فعن الإمام النووي رحمه الله قال: “ليلة الرغائب هي ليلة عظيمة عند الصوفية، ويستحب فيها الإكثار من العبادات مثل الصلاة والدعاء والذكر”.

2. ويستحب في ليلة الرغائب صلاة ركعتين بعد صلاة المغرب، يقرأ في كل ركعة سورة فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص ثلاث مرات، ثم يدعو بما شاء، ثم يسجد ويدعو الله تعالى بما شاء، ثم يقوم ويصلي الركعة الثانية كما صلى الأولى، ثم يدعو الله تعالى بما شاء.

3. ويستحب في ليلة الرغائب الإكثار من الاستغفار والتوبة والصدقات والدعاء، فإنها ليلة مباركة مستجابة الدعوات.

5. ليلة الإسراء والمعراج

1. ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة السابع والعشرين من شهر رجب، وهي ليلة عظيمة لها فضل كبير، ففيها أُسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عُرج به إلى السموات العلى، وفرضت عليه الصلوات الخمس.

2. ويستحب في ليلة الإسراء والمعراج الإكثار من العبادات مثل الصلاة والدعاء والذكر، فإنها ليلة مباركة مستجابة الدعوات.

3. ويستحب في ليلة الإسراء والمعراج قراءة سورة الإسراء والمعراج، والدعاء بما ورد في السنة النبوية المطهرة، مثل: “اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، واجعلنا من عبادك الصالحين”.

6. فضل العمرة في شهر رجب

1. العمرة في شهر رجب أفضل من العمرة في الشهور الأخرى، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتمر في رجب كان كمن حج مرتين”.

2. ويستحب الإكثار من العمرة في شهر رجب، فإنها ليلة مباركة مستجابة الدعوات.

3. ويستحب في العمرة في شهر رجب الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، فإنها ليلة عظيمة لها فضل كبير.

7. خاتمة

شهر رجب هو شهر عظيم مبارك، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ويستحب فيه الإكثار من العبادات مثل الصيام والقيام والصلاة والدعاء والذكر والصدقات، فإنها ليلة مباركة مستجابة الدعوات.

أضف تعليق