خطب الامام علي عن آخر الزمان

خطب الامام علي عن آخر الزمان

خطب الإمام علي عن آخر الزمان

مقدمة

لقد حذرنا الإمام علي عليه السلام من علامات آخر الزمان، وذلك في خطبه العديدة التي ألقاها في مناسبات مختلفة. وقد جاءت هذه الخطب لتبين لنا ما سيحدث في آخر الزمان، وما علينا فعله لننجو من فتنه ومصائبه.

علامات آخر الزمان في خطب الإمام علي

1. كثرة الفتن والاضطرابات

حذر الإمام علي من كثرة الفتن والاضطرابات التي ستحدث في آخر الزمان، وقال: “إن الفتن ستتوالى كقطع الليل المظلم، وستكون الفتنة على الفتنة، وستكون الفتنة الأخيرة أشد من كل الفتن التي سبقتها”.

من علامات الفتن والاضطرابات في آخر الزمان انتشار الفوضى والانفلات الأمني، وانهيار الدولة المركزية، وانتشار الحروب والصراعات بين الناس.

قال الإمام علي: “ستأتي فتنة لا ينجو منها إلا من كان قلبه مثل الصخر الصلد، وستكون الفتنة على الفتنة، وستكون الفتنة الأخيرة أشد من كل الفتن التي سبقتها”.

2. انتشار الظلم والفساد

حذر الإمام علي من انتشار الظلم والفساد في آخر الزمان، وقال: “إن الظلم سيعم الأرض، وسيستولي الظالمون على حقوق الضعفاء والمساكين”.

من علامات انتشار الظلم والفساد في آخر الزمان، انتشار الرشوة والمحسوبية، واستغلال النفوذ، وانتشار الجرائم والاعتداءات على الناس.

قال الإمام علي: “ستأتي أيام يكون فيها الظلم فاشيًا، والفساد منتشرًا، والحق مغلوبًا، والباطل منصورًا”.

3. ظهور الدجالين والانتحالين

حذر الإمام علي من ظهور الدجالين والانتحالين في آخر الزمان، وقال: “سيظهر في آخر الزمان دجالون وكذابون، سيتنكرون في زي العلماء والزهاد، وسيضللون الناس بكلامهم المعسول”.

من علامات ظهور الدجالين والانتحالين في آخر الزمان، ادعاءهم العلم والمعرفة، والتظاهر بالورع والتقوى، واستغلال جهل الناس وخرافاتهم.

قال الإمام علي: “سيأتي زمان يكون فيه الدجالون والانتحالون كثرًا، سيتنكرون في زي العلماء والزهاد، وسيضللون الناس بكلامهم المعسول”.

4. ضياع الأمانة وخيانة العهود

حذر الإمام علي من ضياع الأمانة وخيانة العهود في آخر الزمان، وقال: “ستضيع الأمانة في آخر الزمان، وستخون العهود، وستنتشر الغدر والخيانة بين الناس”.

من علامات ضياع الأمانة وخيانة العهود في آخر الزمان، عدم الوفاء بالوعود، ونقض العهود، وانتشار الغش والخداع في المعاملات.

قال الإمام علي: “ستأتي أيام يكون فيها الأمانة ضائعة، والعهد منبوذًا، والغدر منتشرًا بين الناس”.

5. انتشار الكذب والشهادة الزور

حذر الإمام علي من انتشار الكذب والشهادة الزور في آخر الزمان، وقال: “سيكثر الكذب والشهادة الزور في آخر الزمان، وسينتشر الفجور والفسوق بين الناس”.

من علامات انتشار الكذب والشهادة الزور في آخر الزمان، إطلاق الشائعات والأكاذيب، ونشر الفتن بين الناس، وشهادة الزور في المحاكم.

قال الإمام علي: “ستأتي أيام يكون فيها الكذب والشهادة الزور منتشرة، وسيعم الفجور والفسوق بين الناس”.

6. تغير القيم والأخلاق

حذر الإمام علي من تغير القيم والأخلاق في آخر الزمان، وقال: “ستتغير القيم والأخلاق في آخر الزمان، وستضيع الفضائل، وينتشر الرذائل بين الناس”.

من علامات تغير القيم والأخلاق في آخر الزمان، انتشار الفاحشة والزنا، وشرب الخمر، واللعب بالمعازف، وارتكاب المحرمات.

قال الإمام علي: “ستأتي أيام يكون فيها القيم والأخلاق متغيرة، وستضيع الفضائل، وينتشر الرذائل بين الناس”.

7. ظهور المهدي المنتظر

بشر الإمام علي بظهور المهدي المنتظر في آخر الزمان، وقال: “سيظهر المهدي المنتظر في آخر الزمان، وسينشر العدل والمساواة بين الناس، وسيملأ الأرض قسطًا وعدلاً بعد أن ملئت ظلمًا وجورًا”.

من علامات ظهور المهدي المنتظر في آخر الزمان، انتشار الفتن والاضطرابات، وظهور الدجالين والانتحالين، وانتشار الظلم والفساد.

قال الإمام علي: “سيظهر المهدي المنتظر في آخر الزمان، وسينشر العدل والمساواة بين الناس، وسيملأ الأرض قسطًا وعدلاً بعد أن ملئت ظلمًا وجورًا”.

خاتمة

لقد حذرنا الإمام علي من علامات آخر الزمان، وبيّن لنا ما علينا فعله لننجو من فتنه ومصائبه. فعلينا أن نتمسك بالإسلام، وأن نلتزم بأوامر الله تعالى، وأن نجتنب نواهيه، وأن نستعد لآخر الزمان بالتقوى والإيمان.

أضف تعليق