طابت جمعتكم بذكر الله

طابت جمعتكم بذكر الله

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

في كل يوم جمعة، يجتمع المسلمون في المساجد لأداء صلاة الجمعة، وهي صلاة جماعية يؤديها المسلمون مرة واحدة في الأسبوع، وفي هذه الخطبة، سنناقش فضل ذكر الله يوم الجمعة، وكيفية الاستفادة من هذا اليوم المبارك.

1. فضل ذكر الله يوم الجمعة:

لذكر الله يوم الجمعة فضائل عديدة، منها:

1. تكفير الذنوب: من ذكر الله يوم الجمعة، كفر الله ذنوبه بين الجمعتين، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة، ولبس أحسن ثيابه، ومس من طيب بيته، ثم خرج إلى الجمعة، فلم يتخطع رقاب الناس، ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ، كانت كفارة لما بينه وبين الجمعة التي قبلها”.

2. مضاعفة الحسنات: من ذكر الله يوم الجمعة، تضاعف الله له حسناته، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله العظيم وبحمده، في يوم الجمعة مائة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. الاستجابة للدعاء: من دعا الله يوم الجمعة، استجاب الله دعاءه، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل شيئًا إلا أعطاه إياه”.

2. آداب ذكر الله يوم الجمعة:

هناك بعض الآداب التي يجب على المسلم مراعاتها عند ذكر الله يوم الجمعة، منها:

1. الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون ذكر الله خالصًا لله تعالى، لا رياء فيه ولا سمعة، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، ملء السموات والأرض، ملء ما بينهما، ملء ما شاء من شيء بعد، كتب الله له ألف ألف حسنة”.

2. الخشوع والتدبر: يجب أن يكون المسلم خاشعًا ومتدبرًا عند ذكر الله، لا يلهو ولا يتكلم بكلام لا داعي له، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله العظيم وبحمده، غرست له نخلة في الجنة”.

3. المداومة على الذكر: يجب على المسلم أن يداوم على ذكر الله يوم الجمعة، ولا يقتصر على ذكر معين، بل يذكر الله كيفما شاء، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. كيفية الاستفادة من يوم الجمعة:

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمسلم الاستفادة بها من يوم الجمعة، منها:

1. الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: يجب على المسلم الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، لما في ذلك من أجر عظيم، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا”.

2. تلاوة القرآن الكريم: يجب على المسلم أن يقرأ القرآن الكريم يوم الجمعة، لما في ذلك من أجر عظيم، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

3. الدعاء: يجب على المسلم أن يدعو الله يوم الجمعة، لما في ذلك من فضل عظيم، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل شيئًا إلا أعطاه إياه”.

4. فضل صلاة الجمعة:

صلاة الجمعة من الواجبات الشرعية على كل مسلم بالغ عاقل حر ذكر مقيم، وهي من أركان الإسلام، ولها فضل عظيم، منها:

1. مغفرة الذنوب: من صلى صلاة الجمعة، غفر الله له ذنوبه بين الجمعتين، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة، ولبس أحسن ثيابه، ومس من طيب بيته، ثم خرج إلى الجمعة، فلم يتخطع رقاب الناس، ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ، كانت كفارة لما بينه وبين الجمعة التي قبلها”.

2. مضاعفة الحسنات: من صلى صلاة الجمعة، تضاعف الله له حسناته، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله العظيم وبحمده، في يوم الجمعة مائة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. الاستجابة للدعاء: من دعا الله بعد صلاة الجمعة، استجاب الله دعاءه، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل شيئًا إلا أعطاه إياه”.

5. آداب صلاة الجمعة:

هناك بعض الآداب التي يجب على المسلم مراعاتها عند صلاة الجمعة، منها:

1. التبكير إلى المسجد: يجب على المسلم التبكير إلى المسجد لصلاة الجمعة، لما في ذلك من فضل عظيم، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غدا إلى الجمعة فكأنما قرب بدنة، ومن غدا في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن غدا في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشًا أقرنًا، ومن غدا في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن غدا في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة”.

2. الاستماع إلى الخطبة: يجب على المسلم الاستماع إلى خطبة الجمعة باهتمام وخشوع، ولا يتكلم بكلام لا داعي له، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جلس الإمام يوم الجمعة على المنبر، فلا تكلموا واستمعوا، فإن الملائكة تحضر الخطبة”.

3. الإكثار من الدعاء: يجب على المسلم الإكثار من الدعاء بعد صلاة الجمعة، لما في ذلك من فضل عظيم، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل شيئًا إلا أعطاه إياه”.

6. سنة صلاة الجمعة:

هناك بعض السنن التي يستحب للمسلم فعلها في صلاة الجمعة، منها:

1. الاغتسال: يستحب للمسلم الاغتسال يوم الجمعة قبل صلاة الجمعة، لما في ذلك من فضل عظيم، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “غسل يوم الجمعة واجب على كل مسلم محتلم”.

2. لبس أحسن الثياب: يستحب للمسلم لبس أحسن ثيابه يوم الجمعة لصلاة الجمعة، لما في ذلك من فضل عظيم، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة، ولبس أحسن ثيابه، ومس من طيب بيته، ثم خرج إلى الجمعة، فلم يتخطع رقاب الناس، ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ، كانت كفارة لما بينه وبين الجمعة التي قبلها”.

3. التطيب: يستحب للمسلم التطيب يوم الجمعة قبل صلاة الجمعة، لما في ذلك من فضل عظيم، كما ورد في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة، ولبس أحسن ثيابه، ومس من طيب بيته، ثم خرج إلى الجمعة، فلم يتخطع رقاب الناس، ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ، كانت كفارة لما بينه وبين الجمعة التي قبلها”.

7. خاتمة:

نسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذاكرين له كثيرًا، وأن يوفقنا لطاعته وعبادته، وأن

أضف تعليق