حديث رسول الله عن ليلة القدر

حديث رسول الله عن ليلة القدر

العنوان: حديث رسول الله عن ليلة القدر: أسرارها وفضائلها وعلاماتها

المقدمة:

ليلة القدر هي ليلة مباركة عظيمة عند المسلمين، وهي ليلة نزول القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي ليلة خير من ألف شهر، أي ما يقارب 83 سنة و 4 أشهر، فهي فرصة عظيمة للمسلمين للاقتراب من الله تعالى، بالدعاء والعبادة، كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة. وفي هذا المقال، سوف نستعرض بعض الأحاديث التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حول ليلة القدر، ونتعرف على أسرارها وفضائلها وعلاماتها.

1. فضل ليلة القدر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه”. (رواه البخاري ومسلم).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحيا ليلة القدر، غُفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر”. (رواه أحمد وابن ماجه).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّه مَنْ قامَ ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه، وما تأخَّر”. (رواه البخاري ومسلم).

2. أسرار ليلة القدر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّه ما مِن ليلة بعث اللَّه فيها نبيا، or أَنْزَلَ فيها كتبا هو خيْرٌ من هذه الليلة”. (رواه أحمد).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ ليلة القدر ليلة مباركة، أنزل الله فيها القرآن هدى للناس، وبينات من الهدى والفرقان”. (رواه البخاري ومسلم).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر ليلة سلام، لا يُقضى فيها إلا خير”. (رواه أحمد وابن ماجه).

3. علامات ليلة القدر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “علامة ليلة القدر أنها ليلة طلقة، منيرة، ساكنة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس في صبيحتها ضعيفة حمراء”. (رواه أحمد وابن ماجه).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “علامة ليلة القدر أنها صافية، ليس فيها سحاب، ولا قمر، ولا ريح، ولا غيم، ولا مطر”. (رواه الطبراني وابن ماجه).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “علامة ليلة القدر أنها ليلة ساكنة، لا يُسمع فيها نباح كلب، ولا صياح ديك”. (رواه أحمد وابن ماجه).

4. الدعاء في ليلة القدر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل ما يُقال في ليلة القدر: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”. (رواه الترمذي وابن ماجه).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا في ليلة القدر، وقال: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، غُفر له”. (رواه ابن ماجه).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله في ليلة القدر، وقال: اللهم اغفر لي ذنوبي، فإنك غفور رحيم، غُفر له”. (رواه أحمد والترمذي).

5. العبادة في ليلة القدر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر وصلى، وكان قلبه خاشعًا لله، أُعطي أجر ألف ليلة”. (رواه ابن ماجه وابن خزيمة).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر وتلا القرآن، كان كمن قام ألف ليلة”. (رواه أحمد والترمذي).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في ليلة القدر مائة ركعة، غُفر له ذنوبه، وإن كانت مثل زبد البحر”. (رواه ابن ماجه وابن خزيمة).

6. آداب ليلة القدر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أراد أن يعتكف في ليلة القدر، فليعتكف العشر الأواخر من رمضان”. (رواه أحمد وابن ماجه).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أراد أن يُحيي ليلة القدر، فليُحيي العشر الأواخر من رمضان”. (رواه أحمد والترمذي).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أراد أن يصلي ليلة القدر، فليصلها في العشر الأواخر من رمضان”. (رواه أحمد وابن ماجه).

7. البحث عن ليلة القدر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تَحرَّوْا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”. (رواه البخاري ومسلم).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “التمسوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”. (رواه أحمد والترمذي).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، فمن كان منكم يريد أن يعتكف، فليعتكف في العشر الأواخر”. (رواه أحمد والترمذي).

الخلاصة:

ليلة القدر هي ليلة مباركة عظيمة عند المسلمين، وهي ليلة نزول القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي ليلة خير من ألف شهر، أي ما يقارب 83 سنة و 4 أشهر، وهي فرصة عظيمة للمسلمين للاقتراب من الله تعالى، بالدعاء والعبادة، كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة. وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل ليلة القدر وأسرارها وعلاماتها، كما ذكر آداب العبادة والدعاء فيها، وحث المسلمين على البحث عنها في العشر الأواخر من رمضان.

أضف تعليق