حديث الرسول عن دعاء ليلة القدر

حديث الرسول عن دعاء ليلة القدر

المقدمة:

ليلة القدر هي ليلة مباركة عظيمة، أنزل فيها القرآن الكريم على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وهي ليلة خير من ألف شهر، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تتحدث عن فضل ليلة القدر ودعائها، وفي هذا المقال سنذكر بعضًا من هذه الأحاديث.

1. فضل ليلة القدر:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

– روى أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ليلة القدر خير من ألف شهر”.

– روى ابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر ولم يسأل الله فيها خيرًا لا يُعطاه”.

2. دعاء ليلة القدر:

– روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في ليلة القدر بهذا الدعاء: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

– روى الترمذي وابن ماجه عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في ليلة القدر بهذا الدعاء: “اللهم إني أسألك من خير ما عندك، وأعوذ بك من شر ما عندك، وأسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

– روى أحمد والترمذي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في ليلة القدر بهذا الدعاء: “اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره”.

3. علامات ليلة القدر:

– روى البخاري ومسلم عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “علامة ليلة القدر، أنها صافية كأنها نهار، لا حارة ولا باردة، يصبح الناس فيها كسالى، تطلع الشمس في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها”.

– روى الترمذي والنسائي وابن ماجه عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “علامة ليلة القدر، أنها ليلة بلجة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم، وملائكتها أكثر من عدد الرمل”.

– روى ابن ماجه عن معاوية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “علامة ليلة القدر، أنها ليلة مقمرة، طيبة، ساكنة، ليس فيها صخب ولا ريح”.

4. كيفيّة التعرّف على ليلة القدر:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تعرّفوا ليلة القدر، في العشر الأواخر من رمضان”.

– روى الترمذي والنسائي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “التمسوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

– روى أحمد والترمذي وابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، فمن كان منكم محتاجًا إلى خير فليطلبهن فيها”.

5. آداب ليلة القدر:

– روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيرها”.

– روى الترمذي والنسائي وابن ماجه عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحيي ليلة القدر بالصلاة والتهجد وقراءة القرآن والدعاء.

– روى أحمد والترمذي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصدقة في العشر الأواخر من رمضان.

6. فضل من قام ليلة القدر:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

– روى الترمذي والنسائي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر ولم يسأل الله فيها خيرًا لا يُعطاه”.

– روى أحمد والترمذي وابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر وغفر له، لم يُكتب عليه بعدها ذنب إلى أن يموت، وبلغه الله من العمر ما شاء”.

7. دعاء ليلة القدر:

– روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يا عائشة، هل عندك شيء؟ أريد أن أصوم”. قالت: ما عندنا شيء إلا خبزة واحدة عندي. قال: “ائتيني بها”. قالت: فأتيت بها، قال: “أنتِ وإني إذًا يا عائشة صائمان اليوم”.

– روى الترمذي والنسائي وابن ماجه عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم إني أسألك ما عندك من خير الدنيا والآخرة، وأعوذ بك من شر ما عندك في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل”.

– روى أحمد والترمذي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم إني أسألك من خير ما تعلم

أضف تعليق