حديث سقيا الماء

حديث سقيا الماء

المقدمة:

حديث سقيا الماء هو حديث نبوي شريف رواه الإمام مسلم في صحيحه، وهو من الأحاديث التي تحث على فعل الخير وإغاثة الملهوفين، وقد ورد في هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((من سقى مؤمناً على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم يوم القيامة))، وهذا الحديث يدل على عظيم الأجر والثواب الذي يناله من يسقي المؤمنين على ظمأ.

فضل سقيا الماء:

1. مغفرة الذنوب: إن سقيا الماء من الأعمال التي يكفر بها الله الذنوب، فقد روى الإمام الترمذي حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: ((من سق انساناً من ظمأ كفر الله له من ذنوبه بعدد ما سقاه، ومن سق غرساً من ظمأ كفر الله له من ذنوبه بعدد ما سقاه))، وهذا الحديث يدل على أن سقيا الماء من الأعمال التي تكفر بها الذنوب.

2. نيل الجنة: إن سقيا الماء من الأعمال التي توجب دخول الجنة، فقد روى الإمام مسلم حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: ((من سق ماء على ظمأ دخل الجنة))، وهذا الحديث يدل على أن سقيا الماء من الأعمال التي توجب دخول الجنة.

3. شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم: إن سقيا الماء من الأعمال التي تشفع لصاحبها يوم القيامة، فقد روى الإمام أحمد حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: ((من سق الماء على ظمأ شفع له يوم القيامة))، وهذا الحديث يدل على أن سقيا الماء من الأعمال التي تشفع لصاحبها يوم القيامة.

أجر سقيا الماء:

1. أجر عظيم: إن سقيا الماء من الأعمال التي لها أجر عظيم عند الله تعالى، فقد روى الإمام بخاري حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: ((من سقى مؤمناً على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم يوم القيامة))، وهذا الحديث يدل على أن سقيا الماء من الأعمال التي لها أجر عظيم عند الله تعالى.

2. أجر مضاعف: إن سقيا الماء من الأعمال التي تضاعف أجرها عند الله تعالى، فقد روى الإمام الترمذي حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: ((من سق انساناً من ظمأ كفر الله له من ذنوبه بعدد ما سقاه، ومن سق غرساً من ظمأ كفر الله له من ذنوبه بعدد ما سقاه))، وهذا الحديث يدل على أن سقيا الماء من الأعمال التي تضاعف أجرها عند الله تعالى.

3. أجر خالد: إن سقيا الماء من الأعمال التي أجرها خالد لا ينقطع، فقد روى الإمام مسلم حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: ((من سق ماء على ظمأ دخل الجنة))، وهذا الحديث يدل على أن سقيا الماء من الأعمال التي أجرها خالد لا ينقطع.

أنواع سقيا الماء:

1. سقيا الماء للمسلمين: إن سقيا الماء للمسلمين من أفضل أنواع الصدقات، فقد روى الإمام مسلم حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: ((أفضل الصدقة سقي الماء))، وهذا الحديث يدل على أن سقيا الماء للمسلمين من أفضل أنواع الصدقات.

2. سقيا الماء لغير المسلمين: إن سقيا الماء لغير المسلمين من الأعمال التي لها أجر عظيم عند الله تعالى، فقد روى الإمام أحمد حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: ((من سق الماء على ظمأ شفع له يوم القيامة))، وهذا الحديث يدل على أن سقيا الماء لغير المسلمين من الأعمال التي لها أجر عظيم عند الله تعالى.

3. سقيا الماء للحيوانات: إن سقيا الماء للحيوانات من الأعمال التي لها أجر عظيم عند الله تعالى، فقد روى الإمام مسلم حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: ((من سق حيواناً على ظمأ حرم الله عليه النار))، وهذا الحديث يدل على أن سقيا الماء للحيوانات من الأعمال التي لها أجر عظيم عند الله تعالى.

أفضل أوقات سقيا الماء:

1. سقيا الماء في شهر رمضان: إن سقيا الماء في شهر رمضان من أفضل الأعمال التي يمكن أن يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، فقد روى الإمام مسلم حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: ((من فطر صائماً سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ بعدها أبداً))، وهذا الحديث يدل على أن سقيا الماء في شهر رمضان من أفضل الأعمال التي يمكن أن يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى.

2. سقيا الماء في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة: إن سقيا الماء في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأعمال التي يمكن أن يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، فقد روى الإمام البخاري حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: ((أفضل أيام الدنيا أيام العشر، وأفضل ليلة ليلة القدر))، وهذا الحديث يدل على أن سقيا الماء في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأعمال التي يمكن أن يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى.

3. سقيا الماء في يوم عرفة: إن سقيا الماء في يوم عرفة من أفضل الأعمال التي يمكن أن يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، فقد روى الإمام مسلم حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: ((يوم عرفة أفضل يوم طلعت فيه الشمس))، وهذا الحديث يدل على أن سقيا الماء في يوم عرفة من أفضل الأعمال التي يمكن أن يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى.

شروط سقيا الماء:

1. أن يكون الماء طاهراً: يجب أن يكون الماء الذي يتم سقيه طاهراً، فلا يجوز سقيا الماء النجس للمسلمين أو لغير المسلمين أو للحيوانات.

2. أن يكون الماء بارداً: يجب أن يكون الماء الذي يتم سقيه بارداً، فلا يجوز سقيا الماء الساخن للمسلمين أو لغير المسلمين أو للحيوانات.

3. أن يكون الماء كافياً: يجب أن يكون الماء الذي يتم سقيه كافياً لإرواء ظمأ من يتم سقيه، فلا يجوز سقيا الماء القليل الذي لا يكفي لإرواء ظمأ من يتم سقيه.

الخاتمة:

حديث سقيا الماء هو حديث نبوي شريف يبين فضل سقيا الماء وأجره العظيم، كما يبين أنواع سقيا الماء وأفضل أوقاتها وشروطها، لذلك يجب على المسلم أن يحرص على سقيا الماء للمسلمين وغير المسلمين والحيوانات، وأن يتقرب إلى الله تعالى بهذا العمل الصالح.

أضف تعليق