حديث عن الصدقة الجارية

No images found for حديث عن الصدقة الجارية

الصدقة الجارية

مقدمة

الصدقة الجارية هي الصدقة التي ينتفع بها الناس بعد وفاة صاحبها، مثل بناء المساجد والمدارس والمستشفيات، أو حفر الآبار، أو غرس الأشجار، أو تأليف الكتب النافعة، أو نشر العلم والمعرفة.

أهمية الصدقة الجارية

للصدقة الجارية أهمية كبيرة في الإسلام، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

كما ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: “ما من شيء أحب إلى أن ألقى الله به من صدقة تصدقت بها في حياتي فأجرت لي بعد موتي”.

أنواع الصدقة الجارية

هناك العديد من أنواع الصدقة الجارية، من أهمها:

بناء المساجد والمدارس والمستشفيات: وهي من أفضل أنواع الصدقة الجارية، لأنها تنفع الناس في حياتهم وبعد مماتهم.

حفر الآبار: وهي صدقة جارية ينتفع بها الناس والحيوانات، كما أنها سبب لدخول الجنة.

غرس الأشجار: وهي صدقة جارية ينتفع بها الناس والحيوانات والبيئة، كما أنها سبب لدخول الجنة.

تأليف الكتب النافعة: وهي صدقة جارية ينتفع بها الناس في حياتهم وبعد مماتهم، وذلك لأن العلم ينتشر وينتفع به الناس جيلاً بعد جيل.

نشر العلم والمعرفة: وهي صدقة جارية ينتفع بها الناس في حياتهم وبعد مماتهم، وذلك لأن العلم ينتشر وينتفع به الناس جيلاً بعد جيل.

فضل الصدقة الجارية

للصدقة الجارية فضل كبير عند الله تعالى، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الصدقة بعشر أمثالها، إلى سبعمائة ضعف، إلى أضعاف كثيرة لا يعلمها إلا الله”.

كما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “ما تصدق رجل بصدقة من مال طيب إلا زاده الله في ماله، وما عفا رجل عن مظلمة إلا زاده الله عزاً، وما تواضع رجل لله إلا رفعه الله”.

شروط الصدقة الجارية

أن تكون من مال حلال.

أن تكون بنية خالصة لله تعالى.

أن تكون مستمرة النفع.

آداب الصدقة الجارية

أن تكون السرية في الصدقة الجارية أفضل من العلنية، وذلك لأن الصدقة السرية تدل على الإخلاص لله تعالى.

أن تكون الصدقة الجارية حسب الاستطاعة، فليس من الضروري أن تكون الصدقة الجارية كبيرة، ولكن المهم أن تكون مستمرة النفع.

أن تكون الصدقة الجارية في المكان المناسب، فليس من الضروري أن تكون الصدقة الجارية في بلدك، ولكن المهم أن تكون في مكان يحتاج إليها الناس.

خاتمة

الصدقة الجارية من أفضل الأعمال التي يمكن للإنسان أن يفعلها في حياته، فهي صدقة تنفع الناس في حياتهم وبعد مماتهم، وهي سبب لدخول الجنة.

أضف تعليق