حديث عن العشر من ذى الحجة

حديث عن العشر من ذى الحجة

المقدمة:

العشر من ذي الحجة هي أيام مباركة عظيمة، فيها يضاعف الله الحسنات، ويتقبل التوبة، ويعتق الرقاب من النار. ولقد خص الله هذه الأيام بمناسك الحج، وهي الركن الخامس من أركان الإسلام، وفيها أيضا عيد الأضحى المبارك، وهو يوم النحر، ويوم الحج الأكبر.

فضل العشر من ذي الحجة:

1. فضل الحج والعمرة في هذه الأيام:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فضل صلاة في المسجد الحرام على صلاة في غيره بمائة ألف صلاة، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.

– وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العمرة في رمضان تعدل حجة”.

2. فضل الصيام في هذه الأيام:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية وماستقبلة”.

– وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوما في سبيل الله، باعد الله بينه وبين النار سبعين خريفا”.

3. فضل الدعاء في هذه الأيام:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في يوم عرفة مستجاب”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

– وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

4. فضل التكبير في هذه الأيام:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر التكبير في أيام العشر، حتى يبلغ المنحر.

– وعن علي رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في ليلة النحر وفي أيام التشريق، في المصلى، وفي منازله، وفي الطريق، وعلى راحلته، وفي كل حال.

– وعن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهلل ويكبر في أيام منى.

5. فضل الصدقة في هذه الأيام:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة في رمضان”.

– وعن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة في أيام العشر، كانت له عدل صدقة مائة ألف صدقة فيما سواها”.

6. فضل قيام الليل في هذه الأيام:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيره، يحيي ليله، وينبه أهله.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر، كان له مثل أجر من قام ألف ليلة”.

7. فضل الاعتكاف في هذه الأيام:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى.

– وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، ويقول: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف عشر ليال من رمضان، كان له كحجة وعمرة تامة تامة”.

الخاتمة:

العشر من ذي الحجة أيام مباركة عظيمة، فيها يضاعف الله الحسنات، ويتقبل التوبة، ويعتق الرقاب من النار. وفيها أيضا مناسك الحج، وعيد الأضحى المبارك. وقد خص الله هذه الأيام بفضائل كثيرة، ينبغي للمسلم اغتنامها والإكثار من العبادات فيها، ليحظى برضا الله تعالى ومغفرته.

أضف تعليق