حديث عن صوم عاشوراء

حديث عن صوم عاشوراء

حديث عن صوم عاشوراء

مقدمة

صوم عاشوراء من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو صيام اليوم العاشر من شهر محرم، وقد ورد في فضله العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن صوم عاشوراء وأحكامه وفضائله.

أحكام صوم عاشوراء

1- صوم عاشوراء سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صوم عاشوراء، ثم نسخ فرضه فصار تطوعًا» رواه الترمذي وابن ماجه.

2- يسن صيام اليوم العاشر من شهر محرم، وهو يوم عاشوراء، ويجوز تقديمه بيوم أو تأخيره بيوم، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم عاشوراء، ويأمر بصيامه، ويقول: “هو يوم نحس على اليهود، وفيه أصاب الله فرعون وقومه، وهو يوم بدر”» رواه البخاري ومسلم.

3- يسن صيام عاشوراء على الرجال والنساء سواء، لحديث سبيعة الأسلمية رضي الله عنها قالت: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء، فصمته وحض عليه، وقال: “أكرم بصيام عاشوراء يومًا فإن الله نجى فيه بني إسرائيل من عدوهم، إنه يوم نحس على قوم من الكفار”» رواه ابن ماجه.

فضائل صوم عاشوراء

1- تكفير الذنوب: عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: «سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عاشوراء، فقال: “أكفر السنة الماضية”» رواه مسلم.

2- رفع الدرجات: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «صوم يوم عاشوراء، والحج، والعمرة، والجهاد في سبيل الله، كفارات ما بينهن» رواه البخاري.

3- إعلاء كلمة الله: عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء، ويأمر بصيامه، ويقول: “هو يوم نحس على اليهود، وفيه أصاب الله فرعون وقومه، وهو يوم بدر”» رواه البخاري ومسلم.

كيفيية صوم عاشوراء

1- النية: لابد من النية لصيام عاشوراء قبل الفجر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له» رواه النسائي.

2- الإمساك عن المفطرات: يمتنع الصائم عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ومنها الأكل والشرب والجماع.

3- الدعاء: يسن الإكثار من الدعاء في يوم عاشوراء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير» رواه الترمذي.

أدعية يوم عاشوراء

1- اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والبعث حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

2- اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تغفر لي ذنوبي كلها، وأن ترحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك، وتعفو عني عفوًا تغنيني به عن عفو من سواك.

3- اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار، وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيتَه لي خيرًا.

السنة في صيام عاشوراء

1- يستحب تأخير السحور في يوم عاشوراء، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤخر السحور في يوم عاشوراء» رواه أحمد وابن ماجه.

2- يستحب الإفطار في يوم عاشوراء على تمر، لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر يوم عاشوراء أفطر على تمر، فإن لم يجد تمرًا أفطر على الماء» رواه أبو داود والترمذي.

3- يستحب شرب الحساء في يوم عاشوراء، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الحساء يوم عاشوراء» رواه أحمد والترمذي.

الخاتمة

صوم عاشوراء من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يوم فضيل يستحب صيامه والتضرع فيه إلى الله تعالى بالدعاء والتوبة، وقد ورد في فضله العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها حديث أبي قتادة رضي الله عنه قال: «سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عاشوراء، فقال: “أكفر السنة الماضية”» رواه مسلم.

أضف تعليق