حكم صوم عاشوراء

No images found for حكم صوم عاشوراء

مقدمة

صوم عاشوراء من أهم العبادات التي حث عليها الإسلام، فهو من السنن المؤكدة عند المسلمين، وهو اليوم الذي أنقذ الله فيه نبي الله موسى وقومه من فرعون وجنوده، ولذلك فهو يوم شكر لله على نعمته وفضله، ويوم توبة واستغفار من الذنوب.

فضائل صوم عاشوراء

1. ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (صوم عاشوراء يكفر سنة ماضية) [صحيح مسلم].

2. صوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة كاملة، ويغفر الذنوب لمن داوم عليه.

3. صوم عاشوراء يزيد في الرزق، ويبارك في المال والولد.

من السنة في صوم عاشوراء

1. يستحب صوم يوم عاشوراء ويوم تاسوعاء قبله، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صوموا يوم عاشوراء وتاسوعاء، ولا تشبهوا باليهود والنصارى، صوموا قبله يوما أو بعده يوما) [صحيح مسلم].

2. يستحب الإفطار يوم عاشوراء، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صام عاشوراء فليفطر يوم عاشوراء، ومن أفطر يوم عاشوراء فليفطر يوم عاشوراء) [صحيح مسلم].

3. يستحب الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى في يوم عاشوراء، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) [صحيح مسلم].

الأشخاص الممنوعون من صوم عاشوراء

1. المريض: لا يجوز للمريض صوم عاشوراء إذا كان مرضه شديدا، أو إذا كان الصوم يضر بصحته.

2. المرأة الحامل: إذا كانت المرأة الحامل تخشى على نفسها أو على جنينها من الصيام، فلا يجوز لها صوم عاشوراء.

3. المرأة المرضعة: إذا كانت المرأة المرضعة تخشى على طفلها الرضيع من الصيام، فلا يجوز لها صوم عاشوراء.

فضل الدعاء في يوم عاشوراء

1. يستحب الدعاء في يوم عاشوراء، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) [صحيح مسلم].

2. صوم عاشوراء يعد من الأيام الفاضلة التي يستجاب فيها الدعاء، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة، وليلة القدر، وليلة العيدين، وأول ليلة من رجب، ويوم عاشوراء) [رواه الديلمي].

3. ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو في يوم عاشوراء بهذا الدعاء: (اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم) [رواه الترمذي].

فضل الإكثار من الصدقات في يوم عاشوراء

1. يستحب الإكثار من الصدقات في يوم عاشوراء، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصدقة صدقة في رمضان، وأفضل ما تصدق به يوم عاشوراء) [رواه الطبراني].

2. صدقة يوم عاشوراء تكفر ذنوب سنة، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صوم يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية، والصدقة في يوم عاشوراء تكفر سنة ماضية) [رواه البخاري].

3. ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يتصدق في يوم عاشوراء بكثرة، وكان يعطي الفقراء والمساكين واليتامى والأرامل.

كيفية صوم عاشوراء

1. النية: يجب أن ينوي المسلم صوم عاشوراء قبل طلوع الفجر، بأن يقول: “نويت صوم عاشوراء لله تعالى”.

2. الإمساك عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس.

3. الإفطار بعد غروب الشمس، ويستحب أن يفطر المسلم على تمرات أو رطب.

خاتمة

صوم عاشوراء من السنن المؤكدة عند المسلمين، وهو يوم شكر لله على نعمته وفضله، ويوم توبة واستغفار من الذنوب، ويوم لزيادة الرزق وبركة المال والولد، ويوم للإكثار من الدعاء والصدقات.

أضف تعليق