حديث عن فضل التكبير في عشر ذي الحجه

حديث عن فضل التكبير في عشر ذي الحجه

المقدمة

عشر ذي الحجة هي أيام مباركة عظيمة، خصها الله تعالى بفضائل كثيرة، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام هذه الأيام والليالي بالطاعات والعبادات، ومن أفضل العبادات التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في هذه الأيام هي التكبير، فإن التكبير من العبادات العظيمة التي لها فضل كبير وثواب عظيم عند الله تعالى.

فضل التكبير في عشر ذي الحجة

1. التكبير سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم:

– ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر في عشر ذي الحجة، ويأمر أصحابه بذلك، قال ابن عمر رضي الله عنهما: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في تكبيرة العيدين، وفي أيام التشريق، وفي اليوم الذي يفيض فيه من منى” رواه البخاري.

– وقال أبو هريرة رضي الله عنه: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إذا أصبح أيام التشريق يكبر حتى يرمي الجمار” رواه مسلم.

2. فضل التكبير في عشر ذي الحجة:

– التكبير في عشر ذي الحجة من العبادات التي لها فضل كبير وثواب عظيم عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من أيام عشر ذي الحجة” رواه أحمد.

– وقال ابن عباس رضي الله عنهما: “من كبر في أيام العشر فقد أصاب سنة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام” رواه ابن أبي شيبة.

3. حكمة مشروعية التكبير في عشر ذي الحجة:

– مشروعية التكبير في عشر ذي الحجة من أجل تعظيم شعائر الله تعالى، وإظهار الفرح والسرور بهذه الأيام المباركة.

– وهي مناسبة عظيمة ليشكر فيها المسلمون الله تعالى على نعمه الكثيرة، ويثنون عليه سبحانه وتعالى بألسنتهم وأعمالهم.

4. كيفيّة التكبير في عشر ذي الحجة:

– يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة من فجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

– ويكون التكبير بصيغة “الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد” ويكرر هذه الصيغة ثلاث مرات.

– ويكبر المسلم في كل وقت وكل مكان ويتقيد بذلك طوال أيام عشر ذي الحجة.

5. فضل التكبير في يوم عرفة:

– يوم عرفة من أفضل أيام السنة، وهو يوم مغفرة الذنوب وعتق الرقاب، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من التكبير في هذا اليوم، فقد قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” رواه الترمذي.

6. فضل التكبير في أيام التشريق:

– أيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم النحر، وهي أيام أكل وشرب وذكر الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من التكبير في هذه الأيام، فقد قال: ” أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله تعالى” رواه مسلم.

7. فضل التكبير في يوم النحر:

– يوم النحر هو اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو يوم الحج الأكبر، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من التكبير في هذا اليوم، فقد قال: “أكثروا من التكبير يوم النحر” رواه الترمذي.

الخاتمة

التكبير في عشر ذي الحجة من العبادات العظيمة التي لها فضل كبير وثواب عظيم عند الله تعالى، وهو من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من التكبير في هذه الأيام المباركة، فإن التكبير من العبادات التي تعظم شعائر الله تعالى، وتظهر الفرح والسرور بهذه الأيام المباركة، وتشكِّر الله تعالى على نعمه الكثيرة.

أضف تعليق