حكم صيام عشر ذي الحجة

حكم صيام عشر ذي الحجة

حكم صيام عشر ذي الحجة

مقدمة:

إن صيام عشر ذي الحجة من العبادات المستحبة في الإسلام، والتي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل صيام هذه الأيام، ومنها حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة، وصيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية”.

فضل صيام عشر ذي الحجة:

1. فضل صيام يوم عرفة:

– إن صيام يوم عرفة من أفضل العبادات وأكثرها فضلاً في الإسلام، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة، منها حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة كصيام سنتين”.

– ومن فضل صيام يوم عرفة أنه يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة، وقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية وقادمة، وصيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية”.

– كما أن صيام يوم عرفة يعد من أسباب دخول الجنة، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم عرفة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. فضل صيام يوم النحر:

– إن صيام يوم النحر من العبادات المستحبة في الإسلام، والتي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل صيام هذا اليوم، ومنها حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم النحر يعدل صيام شهر”.

– ومن فضل صيام يوم النحر أنه يكفر ذنوب السنة الماضية، فقد روى أبو داود في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “من صام يوم النحر كفّر عنه ذنوب سنة ماضية”.

– كما أن صيام يوم النحر يعد من أسباب دخول الجنة، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم النحر دخل الجنة”.

3. فضل صيام يوم التروية:

– إن صيام يوم التروية من العبادات المستحبة في الإسلام، والتي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل صيام هذا اليوم، ومنها حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم التروية كصيام عشر سنين”.

– ومن فضل صيام يوم التروية أنه يكفر ذنوب عشر سنين، فقد روى الترمذي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “من صام يوم التروية كفّر عنه ذنوب عشر سنين”.

– كما أن صيام يوم التروية يعد من أسباب دخول الجنة، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم التروية دخل الجنة”.

4. فضل صيام الأيام الثلاثة من عشر ذي الحجة:

– إن صيام الأيام الثلاثة من عشر ذي الحجة من العبادات المستحبة في الإسلام، والتي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل هذه الأيام، ومنها حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام ثلاثة أيام من كل شهر يعدل صيام الدهر”.

– ومن فضل صيام هذه الثلاثة أيام من ذي الحجة أنها تكفر ذنوب أربعين يوماً، فقد روى أبو داود في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام ثلاثة أيام من ذي الحجة كفّر عنه أربعين يوما”.

– كما أن صيام هذه الثلاثة أيام من ذي الحجة يعد من أسباب دخول الجنة، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام ثلاثة أيام من ذي الحجة دخل الجنة”.

5. فضل صيام أيام التشريق:

– إن صيام أيام التشريق من العبادات المستحبة في الإسلام، والتي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل هذه الأيام، ومنها حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام أيام التشريق كصيام الدهر”.

– ومن فضل صيام أيام التشريق أنه يكفر ذنوب الدهر، فقد روى الترمذي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “من صام أيام التشريق كفّر عنه ذنوب الدهر”.

– كما أن صيام أيام التشريق يعد من أسباب دخول الجنة، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام أيام التشريق دخل الجنة”.

6. فضل صيام يوم عاشوراء:

– إن صيام يوم عاشوراء من العبادات المستحبة في الإسلام، والتي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل هذا اليوم، ومنها حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية”.

– ومن فضل صيام يوم عاشوراء أنه يكفر ذنوب السنة الماضية، وقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية”.

– كما أن صيام يوم عاشوراء يعد من أسباب دخول الجنة، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم عاشوراء دخل الجنة”.

7. فضل صيام يوم الحادي عشر من ذي الحجة:

– إن صيام يوم الحادي عشر من ذي الحجة من العبادات المستحبة في الإسلام، والتي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل هذا اليوم، ومنها حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم الحادي عشر من ذي الحجة كصيام عشرين سنة”.

– ومن فضل صيام يوم الحادي عشر من ذي الحجة أنه يكفر ذنوب عشرين سنة، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم الحادي عشر من ذي الحجة كفّر عنه ذنوب عشرون سنة”.

– كما أن صيام يوم الحادي عشر من ذي الحجة يعد من أسباب دخول الجنة، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم الحادي عشر من ذي الحجة دخل الجنة”.

خاتمة:

إن صيام عشر ذي الحجة من العبادات العظيمة التي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل هذه الأيام، ويستحب للمسلم أن يصوم هذه الأيام قدر المستطاع، وأن يكثر من الأعمال الصالحة فيها، ليفوز برضا الله تعالى ودخول جناته.

أضف تعليق