حديث قدسي عن اليقين بالله

حديث قدسي عن اليقين بالله

المقدمة

اليقين بالله تعالى من أهم أسس الإيمان، وهو مرتبة عالية من درجات الإيمان، وهو التصديق الجازم بأن الله تعالى موجود، وأنه وحده المستحق للعبادة، وأنه قادر على كل شيء، وأنه عالم بكل شيء، وأنه رحيم بعباده، وأنه عادل في حكمه.

اليقين بالله تعالى في القرآن الكريم

ورد ذكر اليقين بالله تعالى في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، منها قوله تعالى: “فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا” (الكهف: 110)، وقوله تعالى: “والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون” (الأنبياء: 102)، وقوله تعالى: “وإن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك لهم جنات النعيم” (سبأ: 17).

اليقين بالله تعالى في السنة النبوية

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل اليقين بالله تعالى، منها قوله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل الجنة”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الناس إيمانا أحسنهم يقينا وخيرهم أخلاقا”.

فضل اليقين بالله تعالى

لليقين بالله تعالى فضائل كثيرة، منها:

1. النجاة من عذاب النار: قال تعالى: “فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا” (الكهف: 110)، وقال تعالى: “والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون” (الأنبياء: 102).

2. دخول الجنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل الجنة”، وقال صلى الله عليه وسلم: “من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة”.

3. حسن الخلق: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أفضل الناس إيمانا أحسنهم يقينا وخيرهم أخلاقا”.

أسباب اليقين بالله تعالى

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى اليقين بالله تعالى، منها:

1. العلم بالله تعالى: كلما زاد علم المرء بالله تعالى زاد يقينه به، قال تعالى: “إنما يخشى الله من عباده العلماء” (فاطر: 28).

2. التفكر في مخلوقات الله تعالى: إن التفكر في مخلوقات الله تعالى يدل على وجوده وقدرته وعلمه، قال تعالى: “وفي الأرض آيات للموقنين” (الذاريات: 20)، وقال تعالى: “إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب” (آل عمران: 190).

3. الإيمان بالله تعالى: إن الإيمان بالله تعالى يفتح باب اليقين به، قال تعالى: “وإن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون” (الأنبياء: 102).

ثمرات اليقين بالله تعالى

لليقين بالله تعالى ثمرات كثيرة، منها:

1. الطمأنينة والسكينة: قال تعالى: “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب” (الرعد: 28).

2. النجاة من الخوف والقلق: قال تعالى: “الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون” (الأنعام: 82).

3. القوة والقدرة على مواجهة الشدائد: قال تعالى: “إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية” (البينة: 7).

كيف نصل إلى اليقين بالله تعالى؟

هناك خطوات يمكن اتباعها للوصول إلى اليقين بالله تعالى، منها:

1. تعلم العقيدة الصحيحة: يجب على المسلم أن يتعلم العقيدة الصحيحة التي جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يعتقد بها اعتقادا جازما.

2. التفكر في مخلوقات الله تعالى: إن التفكر في مخلوقات الله تعالى يدل على وجوده وقدرته وعلمه، قال تعالى: “وفي الأرض آيات للموقنين” (الذاريات: 20)، وقال تعالى: “إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب” (آل عمران: 190).

3. الإكثار من ذكر الله تعالى: إن الإكثار من ذكر الله تعالى يزيد من محبته في القلب، قال تعالى: “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب” (الرعد: 28).

الخاتمة

اليقين بالله تعالى من أهم أسس الإيمان، وهو مرتبة عالية من درجات الإيمان، ولليقين بالله تعالى فضائل كثيرة، منها: النجاة من عذاب النار، ودخول الجنة، وحسن الخلق. وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى اليقين بالله تعالى، منها: العلم بالله تعالى، والتفكر في مخلوقات الله تعالى، والإيمان بالله تعالى. ولليقين بالله تعالى ثمرات كثيرة، منها: الطمأنينة والسكينة، والنجاة من الخوف والقلق، والقوة والقدرة على مواجهة الشدائد. ويمكن الوصول إلى اليقين بالله تعالى من خلال اتباع الخطوات التالية: تعلم العقيدة الصحيحة، والتفكر في مخلوقات الله تعالى، والإكثار من ذكر الله تعالى.

أضف تعليق