حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي

حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي

حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي

مقدمة

الأضحية هي سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي من أفضل القربات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد شرعها الله تعالى في كتابه العزيز وسنة نبيه الكريم، وقد حدد الإسلام موعدها وأحكامها وشروطها، ومن ضمن الأحكام التي تتعلق بالأضحية حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي.

حكم أخذ الشعر أو الأظافر قبل ذبح الأضحية

لا يجوز لمن يريد أن يضحي أن يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره بعد دخول وقت الأضحية، ويبدأ وقت الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى مباشرة وينتهي بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة، فإذا أخذ شيئًا من شعره أو أظافره في هذا الوقت فعليه دم يذبحه، أما إذا أخذ شيئًا من شعره أو أظافره قبل دخول وقت الأضحية فلا شيء عليه.

حكم أخذ الشعر أو الأظافر بعد ذبح الأضحية

يجوز لمن يريد أن يضحي أن يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره بعد ذبح الأضحية، ولا شيء عليه في ذلك، وذلك لأن وقت الأضحية قد انتهى، وقد ذبح أضحيته، فلا حرج عليه في أخذ شيء من شعره أو أظافره.

حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن لم يضح

لا يجوز لمن لم يضح أن يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره بعد دخول وقت الأضحية، ويبدأ وقت الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى مباشرة وينتهي بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة، فإذا أخذ شيئًا من شعره أو أظافره في هذا الوقت فعليه دم يذبحه، أما إذا أخذ شيئًا من شعره أو أظافره قبل دخول وقت الأضحية فلا شيء عليه.

حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي عن غيره

يجوز لمن يريد أن يضحي عن غيره أن يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره بعد ذبح الأضحية، ولا شيء عليه في ذلك، وذلك لأن وقت الأضحية قد انتهى، وقد ذبح أضحيته، فلا حرج عليه في أخذ شيء من شعره أو أظافره.

حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي بعمرة

لا يجوز لمن يريد أن يضحي بعمرة أن يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره بعد دخول وقت الأضحية، ويبدأ وقت الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى مباشرة وينتهي بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة، فإذا أخذ شيئًا من شعره أو أظافره في هذا الوقت فعليه دم يذبحه، أما إذا أخذ شيئًا من شعره أو أظافره قبل دخول وقت الأضحية فلا شيء عليه.

حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي بهدي

لا يجوز لمن يريد أن يضحي بهدي أن يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره بعد دخول وقت الأضحية، ويبدأ وقت الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى مباشرة وينتهي بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة، فإذا أخذ شيئًا من شعره أو أظافره في هذا الوقت فعليه دم يذبحه، أما إذا أخذ شيئًا من شعره أو أظافره قبل دخول وقت الأضحية فلا شيء عليه.

حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي بأكثر من أضحية

يجوز لمن يريد أن يضحي بأكثر من أضحية أن يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره بعد ذبح الأضحية الأولى، ولا شيء عليه في ذلك، وذلك لأن وقت الأضحية قد انتهى بالنسبة للأضحية الأولى، وقد ذبحها، فلا حرج عليه في أخذ شيء من شعره أو أظافره، أما بالنسبة للأضاحي الأخرى فلا يجوز له أن يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره إلا بعد ذبحها.

خاتمة

حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي هو أنه لا يجوز له أن يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره بعد دخول وقت الأضحية، ويبدأ وقت الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى مباشرة وينتهي بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة، فإذا أخذ شيئًا من شعره أو أظافره في هذا الوقت فعليه دم يذبحه، أما إذا أخذ شيئًا من شعره أو أظافره قبل دخول وقت الأضحية فلا شيء عليه.

أضف تعليق