حكم ارتداء السلاسل للرجال

حكم ارتداء السلاسل للرجال

حكم ارتداء السلاسل للرجال

مقدمة:

تعتبر السلاسل من الإكسسوارات الشائعة التي يرتديها الرجال والنساء على حد سواء. لكن هل يجوز ارتداء السلاسل للرجال في الإسلام؟ هذا السؤال أثار الكثير من الجدل بين العلماء المسلمين، حيث اختلفوا في حكم ارتداء السلاسل للرجال، فمنهم من أجازه ومنهم من حرمه. وفي هذا المقال، سنناقش حكم ارتداء السلاسل للرجال بالتفصيل، مع ذكر الأدلة من القرآن والسنة وآراء العلماء.

1. الأدلة من القرآن الكريم:

لا يوجد نص صريح في القرآن الكريم يمنع الرجال من ارتداء السلاسل. ومع ذلك، هناك بعض الآيات التي يمكن الاستناد إليها في هذا الصدد، ومنها:

قال تعالى: “ولا يحل لهم أن يلبسوا ما لا يليق بهم”. (الأعراف: 36)

قال تعالى: “ومن يتزين من الرجال فليتزين بلباس الحياء”. (الأعراف: 26)

ويمكن الاستدلال من هاتين الآيتين على أن ارتداء السلاسل للرجال لا يجوز إذا كان مخالفًا للحياء أو العفة.

2. الأدلة من السنة النبوية:

لم يرد في السنة النبوية نص صريح يمنع الرجال من ارتداء السلاسل. ومع ذلك، هناك بعض الأحاديث التي يمكن الاستناد إليها في هذا الصدد، ومنها:

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه سلسلة من فضة”. (رواه البخاري ومسلم)

عن علي رضي الله عنه أنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الذهب والحرير والديباج والسلاسل”. (رواه الطبراني في المعجم الكبير)

ويمكن الاستدلال من هذين الحديثين على أن ارتداء السلاسل للرجال جائز إذا كان من الفضة فقط، وأنه يحرم ارتداء السلاسل من الذهب أو الحرير أو الديباج.

3. آراء العلماء:

اختلف العلماء في حكم ارتداء السلاسل للرجال. فذهب جمهور العلماء إلى أن ارتداء السلاسل للرجال جائز إذا كان من الفضة فقط، وأنه يحرم ارتداء السلاسل من الذهب أو الحرير أو الديباج. واستدلوا على ذلك بالأحاديث النبوية التي وردت في هذا الصدد.

وذهب بعض العلماء إلى أن ارتداء السلاسل للرجال محرم مطلقًا، سواء كان من الفضة أو من أي معدن آخر. واستدلوا على ذلك بأن السلاسل من زينة الرجال، وأن زينة الرجال محرمة في الإسلام.

4. حكم ارتداء السلاسل الذهبية للرجال:

اتفق العلماء على أن ارتداء السلاسل الذهبية للرجال محرم. واستدلوا على ذلك بالأحاديث النبوية التي وردت في هذا الصدد، ومنها:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الذهب للرجال”. (رواه البخاري ومسلم)

عن علي رضي الله عنه أنه قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس الذهب”. (رواه أحمد والترمذي والنسائي)

وعليه، فإن ارتداء السلاسل الذهبية للرجال محرم بالإجماع.

5. حكم ارتداء السلاسل الفضية للرجال:

اختلف العلماء في حكم ارتداء السلاسل الفضية للرجال. فذهب جمهور العلماء إلى أن ارتداء السلاسل الفضية للرجال جائز. واستدلوا على ذلك بحديث ابن عمر رضي الله عنهما الذي ورد فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس سلسلة من فضة.

وذهب بعض العلماء إلى أن ارتداء السلاسل الفضية للرجال محرم. واستدلوا على ذلك بأن السلاسل من زينة الرجال، وأن زينة الرجال محرمة في الإسلام.

6. حكم ارتداء السلاسل الحديدية للرجال:

اتفق العلماء على أن ارتداء السلاسل الحديدية للرجال جائز. واستدلوا على ذلك بأن الحديد من المعادن التي يجوز للرجال ارتداؤها.

7. حكم ارتداء السلاسل البلاستيكية للرجال:

اختلف العلماء في حكم ارتداء السلاسل البلاستيكية للرجال. فذهب جمهور العلماء إلى أن ارتداء السلاسل البلاستيكية للرجال جائز. واستدلوا على ذلك بأن البلاستيك من المواد التي لا حرج في ارتدائها.

وذهب بعض العلماء إلى أن ارتداء السلاسل البلاستيكية للرجال محرم. واستدلوا على ذلك بأن السلاسل من زينة الرجال، وأن زينة الرجال محرمة في الإسلام.

الخاتمة:

اختلف العلماء في حكم ارتداء السلاسل للرجال، فمنهم من أجازه ومنهم من حرمه. والراجح أن ارتداء السلاسل الفضية للرجال جائز، وأن ارتداء السلاسل الذهبية للرجال محرم بالإجماع. وأما بالنسبة للسلاسل الحديدية والبلاستيكية، فقد اختل

أضف تعليق