حكم لبس السلاسل للرجال ابن باز

حكم لبس السلاسل للرجال ابن باز

حكم لبس السلاسل للرجال ابن باز

المقدمة:

لبس السلاسل من الأمور التي اختلف فيها الفقهاء، فمنهم من أجازه للرجال والنساء، ومنهم من منعه للرجال وأجازه للنساء، ومنهم من منعه للرجال والنساء، وفي هذا المقال سوف نتعرض لرأي الشيخ ابن باز -رحمه الله- في حكم لبس السلاسل للرجال.

1- حكم لبس السلاسل المحرمة للرجال:

يرى الشيخ ابن باز أن لبس السلاسل المحرمة للرجال لا يجوز، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من لبس قلادة من ذهب أو فضة فقد طوق نفسه طوقا من نار يوم القيامة”.

ومن السلاسل المحرمة للرجال: السلاسل الذهبية والفضية، والسلاسل المرصعة بالجواهر، والسلاسل التي تكون على شكل صلبان أو تماثيل.

وقد استدل الشيخ ابن باز على تحريم لبس هذه السلاسل بما ورد في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقوله: “لعن الله من ذهب الرجال”.

2- حكم لبس السلاسل المباحة للرجال:

يرى الشيخ ابن باز أن لبس السلاسل المباحة للرجال جائز، بشرط ألا يكون فيها تشبه بالنساء، وألا تكون من الذهب أو الفضة، وأن تكون خالية من أي زينة أو نقوش محرمة.

ومن السلاسل المباحة للرجال: السلاسل الحديدية، والسلاسل الفولاذية، والسلاسل الجلدية، والسلاسل القماشية.

وقد استدل الشيخ ابن باز على جواز لبس هذه السلاسل بأنها لا تدخل في عموم النهي الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأنها لا تشتمل على أي محذور شرعي.

3- السلاسل التي فيها تشبه بالنساء:

يرى الشيخ ابن باز أن لبس السلاسل التي فيها تشبه بالنساء لا يجوز للرجال، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال”.

ومن السلاسل التي فيها تشبه بالنساء: السلاسل الرقيقة، والسلاسل ذات الزينة والنقوش، والسلاسل ذات الألوان الزاهية.

وقد استدل الشيخ ابن باز على تحريم لبس هذه السلاسل بما ورد في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقوله: “من تشبه بقوم فهو منهم”.

4- حكم لبس السلاسل الحديدية للرجال:

يرى الشيخ ابن باز أن لبس السلاسل الحديدية للرجال جائز، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “لبس الحديد يورث القوة”.

ومن السلاسل الحديدية التي يستحب لبسها للرجال: السلاسل التي تكون على شكل سوار في اليد، والسلاسل التي تكون على شكل قلادة في الرقبة.

وقد استدل الشيخ ابن باز على استحباب لبس هذه السلاسل بما ورد في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقوله: “من لبس الحديد لم يمسه مس شيطان أربعين صباحًا”.

5- حكم لبس السلاسل الفولاذية للرجال:

يرى الشيخ ابن باز أن لبس السلاسل الفولاذية للرجال جائز، بشرط ألا تكون فيها تشبه بالنساء، وألا تكون من الذهب أو الفضة، وأن تكون خالية من أي زينة أو نقوش محرمة.

ومن السلاسل الفولاذية التي يجوز لبسها للرجال: السلاسل التي تكون على شكل سوار في اليد، والسلاسل التي تكون على شكل قلادة في الرقبة.

وقد استدل الشيخ ابن باز على جواز لبس هذه السلاسل بأنها لا تدخل في عموم النهي الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأنها لا تشتمل على أي محذور شرعي.

6- حكم لبس السلاسل الجلدية للرجال:

يرى الشيخ ابن باز أن لبس السلاسل الجلدية للرجال جائز، بشرط ألا تكون فيها تشبه بالنساء، وألا تكون من الذهب أو الفضة، وأن تكون خالية من أي زينة أو نقوش محرمة.

ومن السلاسل الجلدية التي يجوز لبسها للرجال: السلاسل التي تكون على شكل سوار في اليد، والسلاسل التي تكون على شكل قلادة في الرقبة.

وقد استدل الشيخ ابن باز على جواز لبس هذه السلاسل بأنها لا تدخل في عموم النهي الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأنها لا تشتمل على أي محذور شرعي.

7- حكم لبس السلاسل القماشية للرجال:

يرى الشيخ ابن باز أن لبس السلاسل القماشية للرجال جائز، بشرط ألا تكون فيها تشبه بالنساء، وألا تكون من الذهب أو الفضة، وأن تكون خالية من أي زينة أو نقوش محرمة.

ومن السلاسل القماشية التي يجوز لبسها للرجال: السلاسل التي تكون على شكل سوار في اليد، والسلاسل التي تكون على شكل قلادة في الرقبة.

وقد استدل الشيخ ابن باز على جواز لبس هذه السلاسل بأنها لا تدخل في عموم النهي الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأنها لا تشتمل على أي محذور شرعي.

الخاتمة:

الشيخ ابن باز -رحمه الله- يرى أن لبس السلاسل للرجال جائز، بشرط ألا يكون فيها تشبه بالنساء، وألا تكون من الذهب أو الفضة، وأن تكون خالية من أي زينة أو نقوش محرمة، ويرى أن لبس السلاسل المحرمة للرجال لا يجوز، مثل السلاسل الذهبية والفضية، والسلاسل المرصعة بالجواهر، والسلاسل التي تكون على شكل صلبان أو تماثيل.

أضف تعليق