حكم الإفطار في صيام القضاء بعذر

حكم الإفطار في صيام القضاء بعذر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه،،،

مقدمة:

صيام القضاء هو صيام الأيام التي أفطرها المسلم في شهر رمضان بعذر شرعي، مثل المرض أو السفر أو الحيض أو النفاس، وقد شرع صيام القضاء ليتمكن المسلم من إكمال صيامه الذي لم يستطع إكماله في شهر رمضان، ويجب على المسلم أن يقضي الأيام التي أفطرها في شهر رمضان في أسرع وقت ممكن، ولا يجوز له تأخيرها بدون عذر شرعي.

الأعذار التي يجوز فيها الإفطار في صيام القضاء:

1. المرض:

إذا كان المسلم مريضًا بمرض يمنعه من الصيام، مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو الكلى أو غيرها من الأمراض التي تستلزم تناول الأدوية أو إجراء العمليات الجراحية، فإنه يجوز له الإفطار في صيام القضاء حتى يشفى من مرضه.

2. السفر:

إذا كان المسلم مسافرًا في سفر طويل ومرهق، فإنه يجوز له الإفطار في صيام القضاء حتى يعود إلى وطنه، ويبدأ في صيام الأيام التي أفطرها في أسرع وقت ممكن.

3. الحيض والنفاس:

المرأة الحائض أو النفساء لا يجوز لها الصيام، وذلك لأنها في هذه الحالة تكون غير طاهرة، ويجب عليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها في صيام القضاء بعد أن تطهر من حيضها أو نفاسها.

4. العمل الشاق:

إذا كان المسلم يعمل عملاً شاقًا ومرهقًا، مثل العمل في الزراعة أو البناء أو غيرها من الأعمال التي تستلزم بذل مجهود كبير، فإنه يجوز له الإفطار في صيام القضاء حتى يستريح من عمله ويستعيد قوته.

5. الحمل والرضاعة:

المرأة الحامل أو المرضعة يجوز لها الإفطار في صيام القضاء إذا كانت تخشى على نفسها أو على جنينها أو طفلها من الصيام، ويجب عليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها في صيام القضاء بعد أن تضع حملها أو تفطم طفلها.

6. الكبر والشيخوخة:

المسلم الكبير في السن أو الشيخ الضعيف يجوز له الإفطار في صيام القضاء إذا كان لا يستطيع الصيام بسبب ضعف قوته أو صحته، ويجب عليه أن يقضي الأيام التي أفطرها في صيام القضاء متى استطاع ذلك.

7. الإكراه:

إذا أكره المسلم على الإفطار في صيام القضاء، مثل أن يُجبر على تناول الطعام أو الشراب، فإنه لا إثم عليه في ذلك، ولا يجب عليه قضاء اليوم الذي أفطره.

كيفية قضاء الأيام التي أفطرها المسلم في شهر رمضان:

1. يجب على المسلم أن يقضي الأيام التي أفطرها في شهر رمضان في أسرع وقت ممكن، ولا يجوز له تأخيرها بدون عذر شرعي.

2. يجوز للمسلم أن يقضي الأيام التي أفطرها في شهر رمضان متتالية أو متفرقة، وذلك حسبما يسهل عليه.

3. يجوز للمسلم أن يقضي الأيام التي أفطرها في شهر رمضان في أي وقت من السنة، باستثناء الأيام التي يحرم فيها الصيام، مثل أيام التشريق وأيام العيدين.

حكم الإفطار في صيام القضاء بدون عذر شرعي:

1. من أفطر في صيام القضاء بدون عذر شرعي، فعليه أن يتوب إلى الله تعالى وأن يقضي اليوم الذي أفطره، ويجب عليه أيضًا أن يكفر عن صيامه وذلك بإطعام مسكين عن كل يوم أفطره.

2. إذا كان المسلم لا يستطيع الصيام بسبب مرض أو سفر أو غير ذلك من الأعذار الشرعية، فإنه يجب عليه أن يفطر في صيام القضاء، ولا يجب عليه الكفارة عن صيامه.

3. إذا كان المسلم يتعمد الإفطار في صيام القضاء بدون عذر شرعي، فعليه أن يتوب إلى الله تعالى وأن يصوم يومين متتاليين عن كل يوم أفطره، ويجب عليه أيضًا أن يكفر عن صيامه بإطعام مسكين عن كل يوم أفطره.

الخلاصة:

صيام القضاء واجب على كل مسلم أفطر في شهر رمضان بعذر شرعي، ويجب على المسلم أن يقضي الأيام التي أفطرها في أسرع وقت ممكن، ولا يجوز له تأخيرها بدون عذر شرعي، ويجوز للمسلم أن يقضي الأيام التي أفطرها في شهر رمضان متتالية أو متفرقة، وذلك حسبما يسهل عليه، ويجوز للمسلم أن يقضي الأيام التي أفطرها في شهر رمضان في أي وقت من السنة، باستثناء الأيام التي يحرم فيها الصيام، مثل أيام التشريق وأيام العيدين، ومن أفطر في صيام القضاء بدون عذر شرعي، فعليه أن يتوب إلى الله تعالى وأن يقضي اليوم الذي أفطره، ويجب عليه أيضًا أن يكفر عن صيامه وذلك بإطعام مسكين عن كل يوم أفطره، وإذا كان المسلم لا يستطيع الصيام بسبب مرض أو سفر أو غير ذلك من الأعذار الشرعية، فإنه يجب عليه أن يفطر في صيام القضاء، ولا يجب عليه الكفارة عن صيامه، وإذا كان المسلم يتعمد الإفطار في صيام القضاء بدون عذر شرعي، فعليه أن يتوب إلى الله تعالى وأن يصوم يومين متتاليين عن كل يوم أفطره، ويجب عليه أيضًا أن يكفر عن صيامه بإطعام مسكين عن كل يوم أفطره.

أضف تعليق