حكم التشهد الاخير

حكم التشهد الاخير

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

مقدمة:

التشهد الأخير هو الجزء الأخير من الصلاة، وهو من السنن المؤكدة، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تبين فضله وأهميته، ومن هذه الأحاديث ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى صلاة لم يتم فيها التشهد الأخير فلا صلاة له”.

أركان التشهد الأخير:

1. القعود: يسن القعود في التشهد الأخير على الأرض، ويكون القعود على الأليتين مع جعل القدم اليمنى على القدم اليسرى.

2. التسليم: يسن أن يسلم المصلي على الملائكة عن يمينه وعن يساره، ثم يسلم على من حضر معه من المصلين.

3. الدعاء: يسن للمصلي أن يدعو الله تعالى في التشهد الأخير بما شاء من الخير والبركة، ويستحب أن يقول في هذا الدعاء ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في التشهد الأخير: “اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني وعافني”.

سنن التشهد الأخير:

1. رفع السبابة: يسن للمصلي أن يرفع سبابته اليمنى عند التشهد، ويبقيها مرفوعة حتى ينتهي من الدعاء.

2. النظر إلى السبابة: يسن للمصلي أن ينظر إلى سبابته اليمنى المرفوعة أثناء التشهد.

3. التحريك بالسبابة: يسن للمصلي أن يحرك سبابته اليمنى المرفوعة أثناء الدعاء.

4. الاستعاذة بالله: يسن للمصلي أن يقول في التشهد الأخير: “أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن شر المسيح الدجال”.

5. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: يسن للمصلي أن يصلي في التشهد الأخير على النبي صلى الله عليه وسلم، ويقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

6. والتسليم عن اليمين وعن اليسار: يسن للمصلي أن يسلم عن يمينه وعن يساره بقوله: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

بدع التشهد الأخير:

1. التورك: التورك في التشهد الأخير من البدع، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما ينهى عنه، ومن ذلك ما رواه الترمذي عن أم عطية رضي الله عنها قالت: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التورك في الصلاة”.

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير فقط: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مستحبة في التشهد الأول والتشهد الأخير، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على ذلك، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في التشهد الأول والتشهد الأخير: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

3. الزيادة في التشهد الأخير: من البدع الزيادة في التشهد الأخير، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على ذلك، ومن ذلك ما رواه الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل في الصلاة كبر، وإذا ركع كبر، وإذا رفع رأسه من الركوع كبر، وإذا سجد كبر، وإذا رفع رأسه من السجود كبر، وإذا قام إلى الركعة الثانية كبر، وإذا جلس في التشهد كبر، ثم لا يكبر حتى ينصرف”.

أهمية التشهد الأخير:

1. الاختتام: التشهد الأخير هو اختتام الصلاة، وهو بمثابة ختم عليها، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على ذلك، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى صلاة لم يتم فيها التشهد الأخير فلا صلاة له”.

2. الدعاء: التشهد الأخير هو فرصة عظيمة للدعاء إلى الله تعالى، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على ذلك، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء في التشهد الأخير مستجاب”.

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: التشهد الأخير هو فرصة عظيمة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على ذلك، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في التشهد الأول والتشهد الأخير: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

فضائل التشهد الأخير:

1. مغفرة الذنوب: التشهد الأخير من أسباب مغفرة الذنوب، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على ذلك، ومن ذلك ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى صلاة لم يتم فيها التشهد الأخير فلا صلاة له”.

2. استجابة الدعاء: التشهد الأخير هو من أسباب استجابة الدعاء، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على ذلك، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء في التشهد الأخير مستجاب”.

3. حصول الأجر والثواب: التشهد الأخير من أسباب حصول الأجر والثواب، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على ذلك، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى صلاة لم يتم فيها التشهد الأخير فلا صلاة له”.

خاتمة:

التشهد الأخير من السنن المؤكدة في الصلاة، وهو بمثابة ختم عليها، وهو فرصة عظيمة للدعاء إلى الله تعالى والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على فضله وأهميته، ومن هذه الأحاديث ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى صلاة لم يتم فيها التشهد الأخير فلا صلاة له”.

نسأل الله تعالى أن يوفقنا لاتباع سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير وفي سائر أمور ديننا، وأن يغفر لنا ذنوبنا ويتقبل منا صالح أعمالنا.

أضف تعليق