اللهم صل وسلم على نَبِيْنَا محمد بالحركات مزخرفة

اللهم صل وسلم على نَبِيْنَا محمد بالحركات مزخرفة

اللهم صل وسلم على نَبِيْنَا محمد بالحركات مزخرفة

المقدمة

الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأجلها، وهي من أفضل الأعمال وأكرمها، وقد أمرنا الله تعالى بها في كتابه العزيز وفي سنة نبيه الكريم، ففي كتابه تعالى يقول: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56]، وفي سنته يقول صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي مرة صلى الله عليه عشر مرات» [رواه مسلم].

أولاً: فضل الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم

1. الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً» [رواه مسلم].

2. الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى علي عند قبري سمعته، ومن صلى علي في بيته ناداني جبريل وأسمعه» [رواه ابن ماجه].

3. الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لزيادة الحسنات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا صليتم علي فقولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد» [رواه الترمذي].

ثانيًا: آداب الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم

1. الإخلاص لله تعالى في الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يُصلي عليه المرء رياء ولا سمعة، بل يقصد بذلك وجه الله تعالى وحده.

2. تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم وتوقيره في الصلاة والسلام عليه، وذلك بذكر اسمه الشريف بالصيغة الكاملة، وبقول عبارات الثناء والتعظيم عليه، مثل: «صلى الله عليه وسلم»، «رضي الله عنه».

3. رفع الصوت بالصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لكي يسمعها غيره فيتأسى بها ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم هو الآخر.

ثالثًا: صيغ الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم

1. الصلاة الإبراهيمية: وهي الصلاة التي وردت في قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].

2. الصلاة النبوية: وهي الصلاة التي كان يصلي بها النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه، وهي: «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد».

3. الصلاة المأثورة: وهي الصلاة التي وردت عن الصحابة والتابعين، ومن أمثلتها: «اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً».

رابعًا: أوقات الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم

1. يُستحب الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت، ولكن هناك أوقات يشرع فيها الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من غيرها، ومن هذه الأوقات:

– بعد الأذان والإقامة.

– عند دخول المسجد وخروجه.

– عند سماع اسم النبي صلى الله عليه وسلم أو ذكره.

– عند قراءة القرآن الكريم.

– عند الدعاء.

– عند الصلاة على الجنازة.

خامسًا: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة

1. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة واجبة عند بعض العلماء، مستحبة عند آخرين، ولكنها على كل حال من السنن المؤكدة في الصلاة.

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة سبب لقبول الصلاة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «لا تتم صلاة أحدكم حتى يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم» [رواه أحمد].

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة سبب لمغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى علي في الصلاة المكتوبة غفر الله له عشر ذنوب» [رواه الترمذي].

سادسًا: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة

1. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة واجبة عند جمهور العلماء، لأنها من تمام الخطبة، ولا تصح الخطبة بدونها.

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة سبب لقبول الخطبة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا خطبة إلا بذكر الله تعالى والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم» [رواه مسلم].

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة سبب لمغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من ذكرني في خطبته غفر الله له عشر ذنوب» [رواه الترمذي].

سابعًا: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير من الصلاة

1. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير من الصلاة واجبة عند بعض العلماء، مستحبة عند آخرين، ولكنها على كل حال من السنن المؤكدة في الصلاة.

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير من الصلاة سبب لقبول الصلاة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تتم صلاة أحدكم حتى يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم» [رواه أحمد].

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير من الصلاة سبب لمغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى علي في التشهد الأخير من الصلاة غفر الله له عشر ذنوب» [رواه الترمذي].

الخاتمة

الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأجلها، وهي من أفضل الأعمال وأكرمها، وقد أمرنا الله تعالى بها في كتابه العزيز وفي سنة نبيه الكريم، ففي كتابه تعالى يقول: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56]، وفي سنته يقول صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي مرة صلى الله عليه عشر مرات» [رواه مسلم].

أضف تعليق