حكم الصيام قبل رمضان بيوم للقضاء

حكم الصيام قبل رمضان بيوم للقضاء

صيام يوم قبيل رمضان: الحكم والأسباب والأجر

مقدمة

الصيام من أعظم العبادات التي فرضها الله على المسلمين، وهو عبادة روحية وجسدية لها أثر كبير على حياة المسلم، فالصيام يطهر القلب ويقوي الإرادة ويروض النفس على الصبر والتقوى، وقد ورد في فضل الصيام أحاديث كثيرة منها قول النبي صلى الله عليه وسلم: “الصيام جُنَّة من النار”.

حكم صيام يوم قبل رمضان بيوم للقضاء

صيام يوم قبل رمضان بيوم للقضاء جائز ومستحب، ولكن لا يجب إلا لمن عليه صيام أيام من رمضان الماضي لم يقضها بعد، ففي هذه الحالة يجب عليه قضاء هذه الأيام قبل حلول رمضان الجديد، أما من لم يكن عليه صيام أيام من رمضان الماضي فلا يجب عليه صيام يوم قبل رمضان بيوم للقضاء، ولكن يستحب له ذلك.

أسباب استحباب صيام يوم قبل رمضان بيوم

هناك عدة أسباب لاستحباب صيام يوم قبل رمضان بيوم، منها:

أن صيام يوم قبل رمضان بيوم يعد بمثابة تحضير وتدريب لشهر رمضان، فهو يساعد المسلم على التأقلم مع الصيام والتغلب على صعوباته.

أن صيام يوم قبل رمضان بيوم يكفر عن ذنوب الشهر الماضي ويهيئ المسلم لاستقبال شهر رمضان بقلب نقي.

أن صيام يوم قبل رمضان بيوم يضاعف الأجر والثواب على صيام شهر رمضان، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يومًا قبل رمضان تطوعًا، كان له مثل أجر صيام شهر”.

فضل صيام يوم قبل رمضان بيوم

لصيام يوم قبل رمضان بيوم فضل كبير، ومن ذلك:

أن صيام يوم قبل رمضان بيوم يكفر عن ذنوب الشهر الماضي، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية وماضية”.

أن صيام يوم قبل رمضان بيوم يضاعف الأجر والثواب على صيام شهر رمضان، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يومًا قبل رمضان تطوعًا، كان له مثل أجر صيام شهر”.

أن صيام يوم قبل رمضان بيوم يحمي المسلم من النار، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الصيام جُنَّة من النار”.

من يسن له صيام يوم قبل رمضان بيوم

يسن صيام يوم قبل رمضان بيوم لمن كان عليه صيام أيام من رمضان الماضي لم يقضها بعد، ولمن كان يريد أن يتدرب على الصيام قبل حلول شهر رمضان، ولمن يريد أن يكفر عن ذنوب الشهر الماضي، ولمن يريد أن يضاعف الأجر والثواب على صيام شهر رمضان.

من لا يسن له صيام يوم قبل رمضان بيوم

لا يسن صيام يوم قبل رمضان بيوم لمن كان مريضًا أو ضعيفًا أو مسافرًا أو حاملًا أو مرضعًا، وفي هذه الحالات يجوز لهؤلاء الإفطار وقضاء هذه الأيام بعد ذلك.

خاتمة

صيام يوم قبل رمضان بيوم جائز ومستحب، ولكن لا يجب إلا لمن عليه صيام أيام من رمضان الماضي لم يقضها بعد، أما من لم يكن عليه صيام أيام من رمضان الماضي فلا يجب عليه صيام يوم قبل رمضان بيوم للقضاء، ولكن يستحب له ذلك، ولصيام يوم قبل رمضان بيوم فضل كبير، منها تكفير ذنوب الشهر الماضي ومضاعفة الأجر والثواب على صيام شهر رمضان وحماية المسلم من النار.

أضف تعليق