حكم المجاهرة بالمعصية

حكم المجاهرة بالمعصية

حكم المجاهرة بالمعصية

المقدمة:

المجاهرة بالمعصية من الأمور الخطيرة التي حذر منها الشرع المطهر، حيث أنها تسبب في إشاعة الفساد والمنكر في المجتمع، وتجرؤ الناس على ارتكاب المعاصي، وتعطيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما أنها تسبب في غضب الله تعالى وسخطه.

أدلة تحريم المجاهرة بالمعصية:

1. قال الله تعالى: {وَلا تَجَاهَرُوا بِالْمُنْكَرِ مِنَ الْقَوْلِ إِلا مَنْ ظُلِمَ} [النحل: 90].

2. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أذاع فاحشة كان كمبدهِا” [رواه الترمذي].

3. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يجهر أحدكم بصوته في الصلاة، فإنما يناجي ربه، فليتق الله وليستحي منه” [رواه مسلم].

أقسام المجاهرة بالمعصية:

1. المجاهرة بالمعصية الكبيرة: وهي التي تستحق عقوبة حدية أو تعزيراً، مثل شرب الخمر، والزنا، واللواط، والسرقة، والغصب، وغير ذلك.

2. المجاهرة بالمعصية الصغيرة: وهي التي لا تستحق عقوبة حدية أو تعزيراً، ولكنها منافية للأخلاق والآداب، مثل التبرج، والاختلاط، والسباب، والغيبة، والنميمة، وغير ذلك.

أسباب المجاهرة بالمعصية:

1. ضعف الإيمان: يعد ضعف الإيمان من أهم أسباب المجاهرة بالمعصية، حيث أن من يضعف إيمانه لا يرى بأساً في ارتكاب المعاصي، ولا يخاف من عقاب الله تعالى.

2. الجهل: يعد الجهل من الأسباب التي تؤدي إلى المجاهرة بالمعصية، حيث أن من يجهل حرمة المعاصي لا يتورع عن ارتكابها، ولا يخجل من إشاعتها بين الناس.

3. التبرج: يعد التبرج من الأسباب التي تؤدي إلى المجاهرة بالمعصية، حيث أن المرأة المتبرجة تكون عرضةً للتحرش والاغتصاب، كما أنها تكون معرضةً لارتكاب المعاصي، مثل الزنا واللواط.

4. الاختلاط: يعد الاختلاط من الأسباب التي تؤدي إلى المجاهرة بالمعصية، حيث أن الاختلاط بين الرجال والنساء يؤدي إلى وقوع الفتنة والفساد، كما أنه يؤدي إلى ارتكاب المعاصي، مثل الزنا واللواط.

5. البطالة: تعد البطالة من الأسباب التي تؤدي إلى المجاهرة بالمعصية، حيث أن العاطل عن العمل يكون لديه الكثير من الوقت الفراغ، مما يجعله عرضةً لارتكاب المعاصي، مثل السرقة والغصب.

6. الفقر: يعد الفقر من الأسباب التي تؤدي إلى المجاهرة بالمعصية، حيث أن الفقير قد يضطر إلى ارتكاب المعاصي، مثل السرقة والغصب، من أجل توفير لقمة العيش.

7. العادات والتقاليد: تعد العادات والتقاليد من الأسباب التي تؤدي إلى المجاهرة بالمعصية، حيث أن بعض العادات والتقاليد قد تدعو إلى ارتكاب المعاصي، مثل عادة شرب الخمر، وعادة الزنا، وعادة اللواط.

آثار المجاهرة بالمعصية:

1. غضب الله تعالى وسخطه: تعد المجاهرة بالمعصية من الأمور التي تسبب في غضب الله تعالى وسخطه، حيث أن الله تعالى لا يحب المعاصي ولا يرضى عن مرتكبيها.

2. إشاعة الفساد والمنكر في المجتمع: تؤدي المجاهرة بالمعصية إلى إشاعة الفساد والمنكر في المجتمع، حيث أنها ت

أضف تعليق