حكم المسح على الحذاء

حكم المسح على الحذاء

حكم المسح على الحذاء

مقدمة:

الحذاء هو أهم قطعة في ملابس الإنسان، وهو يقي القدمين من الأوساخ والجروح والصدمات، وهو أيضاً أحد أسباب نظافة القدمين، ولا شك أن الإنسان بحاجة إلى لبس الحذاء في كل وقت، ولكن ما حكم المسح على الحذاء في الوضوء؟ وهل يجوز وضعه أثناء الصلاة؟ وهل يبطل الصلاة؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

1. حكم المسح على الحذاء في الوضوء:

هناك ثلاثة أقوال في حكم المسح على الحذاء في الوضوء:

القول الأول: يجوز المسح على الحذاء في الوضوء، وهو مذهب جمهور الفقهاء، ويدل على ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على خفيه إذا كان مسافرا” (رواه البخاري).

القول الثاني: لا يجوز المسح على الحذاء في الوضوء، وهو مذهب الحنفية، ويدل على ذلك حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المسح على الخفين” (رواه أبو داود والنسائي).

القول الثالث: يجوز المسح على الحذاء في الوضوء بشرط أن يكون ساترا للقدمين، وهو مذهب المالكيين والشافعية، ويدل على ذلك حديث أنس رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على العصائب والقلانس والخفين” (رواه البخاري).

2. شروط المسح على الحذاء في الوضوء:

يشترط لصحة المسح على الحذاء في الوضوء عدة شروط، وهي:

أن يكون الحذاء ساترا للقدمين.

أن يكون الحذاء طاهرا.

أن يكون الحذاء ثابتا على القدمين.

أن يكون الحذاء ممسوحا بالماء.

أن يكون الحذاء مصنوعا من جلد أو ما يشبهه.

3. كيفية المسح على الحذاء في الوضوء:

كيفية المسح على الحذاء في الوضوء هي:

أن يبل اليد اليمنى بالماء.

أن يمسح اليد اليمنى على الحذاء الأيمن.

أن يبل اليد اليسرى بالماء.

أن يمسح اليد اليسرى على الحذاء الأيسر.

4. حكم وضع الحذاء أثناء الصلاة:

لا يجوز وضع الحذاء أثناء الصلاة، وذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في النعال” (رواه البخاري).

لا حرج في خلع الحذاء أثناء الصلاة إذا كان يسبب ضيقا أو ألمًا.

5. حكم بطلان الصلاة بسبب وضع الحذاء:

صلاة من وضع الحذاء تعد صلاة غير صحيحة، وذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في النعال” (رواه البخاري).

إذا كان المصلي جاهلاً بحكم وضع الحذاء أثناء الصلاة، فإن صلاته تكون صحيحة.

6. أقوال الفقهاء في حكم المسح على الحذاء:

جمهور الفقهاء أجازوا المسح على الحذاء في الوضوء، إلا أن الحنفية لم يجيزوا ذلك.

استدل المجيزون للمسح على الحذاء بحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على خفيه إذا كان مسافرا” (رواه البخاري).

استدل الحنفية على عدم جواز المسح على الحذاء بحديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المسح على الخفين” (رواه أبو داود والنسائي).

خاتمة:

المسح على الحذاء في الوضوء جائز عند جمهور الفقهاء، إلا أنه لا يجوز وضعه أثناء الصلاة، وذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في النعال” (رواه البخاري).

أضف تعليق