حكم اليمين المنعقدة

حكم اليمين المنعقدة

المقدمة

اليمين من العقود اللازمة، ويلتزم بها المتعاقدان، ولا يجوز لأحدهما فسخها من تلقاء نفسه، إلا إذا وجد سبب مشروع لذلك، كالإكراه أو الغلط أو التدليس، واليمين المنعقدة هي اليمين التي صدرت من شخص مختار عاقل مدرك لما يقول، وكان يقصد بها حلف اليمين، وقد توافرت فيها شروطها وأركانها، ويلزم على الحالف تنفيذ ما حلف عليه.

أركان اليمين المنعقدة

1. الحالف: وهو الشخص الذي صدرت منه اليمين، ويجب أن يكون أهلاً لذلك، بأن يكون عاقلاً مميزاً مختاراً.

2. المحلوف عليه: وهو الأمر الذي حلف عليه الحالف، ويجب أن يكون ممكناً مباحاً معيناً.

3. صيغة اليمين: وهي الألفاظ التي صدرت من الحالف والتي تدل على قصده حلف اليمين، ولا يشترط في صيغة اليمين لفظ معين، بل يكفي أن تدل على قصد الحالف حلف اليمين.

شروط اليمين المنعقدة

1. أن يكون الحالف أهلاً لذلك، بأن يكون عاقلاً مميزاً مختاراً.

2. أن يكون المحلوف عليه ممكناً مباحاً معيناً.

3. أن تكون صيغة اليمين صريحة تدل على قصد الحالف حلف اليمين.

أحكام اليمين المنعقدة

1. لزوم اليمين: ويلتزم الحالف بتنفيذ ما حلف عليه، ولا يجوز له فسخها من تلقاء نفسه، إلا إذا وجد سبب مشروع لذلك، كالإكراه أو الغلط أو التدليس.

2. حنث اليمين: وهو عدم وفاء الحالف بما حلف عليه، ويترتب على الحنث وجوب الكفارة، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فإذا لم يستطع الحالف ذلك، فعليه صيام ثلاثة أيام متتالية.

3. سقوط اليمين: تسقط اليمين في حالتين: الأولى: إذا وجد سبب مشروع لفسخها، كالإكراه أو الغلط أو التدليس. والثانية: إذا مات الحالف قبل تنفيذ ما حلف عليه.

أنواع اليمين المنعقدة

1. اليمين الغموس: وهي اليمين التي يحلفها الشخص على أمر كاذب، أو على أمر لا ينوي الوفاء به، وهي من كبائر الذنوب، ويترتب عليها وجوب التوبة والاستغفار.

2. اليمين اللغو: وهي اليمين التي يحلفها الشخص دون قصد أو نية، وهي لا توجب شيئاً على الحالف.

3. اليمين المنعقدة: وهي اليمين التي صدرت من شخص مختار عاقل مدرك لما يقول، وكان يقصد بها حلف اليمين، وقد توافرت فيها شروطها وأركانها، ويلزم على الحالف تنفيذ ما حلف عليه.

حكم اليمين المنعقدة في الفقه الإسلامي

1. يرى جمهور الفقهاء أن اليمين المنعقدة لازمة، ويلتزم الحالف بتنفيذ ما حلف عليه، ولا يجوز له فسخها من تلقاء نفسه، إلا إذا وجد سبب مشروع لذلك.

2. يرى بعض الفقهاء أن اليمين المنعقدة غير لازمة، ويمكن للحالف فسخها متى شاء، ولا يترتب على ذلك أي شيء.

3. يرى بعض الفقهاء أن اليمين المنعقدة لازمة، ولكن يجوز للحالف فسخها إذا وجد سبب مشروع لذلك، كالضرورة أو الحاجة.

اليمين المنعقدة في القانون

1. ينص القانون المدني على أن اليمين المنعقدة لازمة، ويلتزم الحالف بتنفيذ ما حلف عليه، ولا يجوز له فسخها من تلقاء نفسه، إلا إذا وجد سبب مشروع لذلك.

2. ينص القانون المدني على أن حنث اليمين يترتب عليه وجوب الكفارة، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فإذا لم يستطع الحالف ذلك، فعليه صيام ثلاثة أيام متتالية.

3. ينص القانون المدني على أن اليمين المنعقدة تسقط في حالتين: الأولى: إذا وجد سبب مشروع لفسخها، كالإكراه أو الغلط أو التدليس. والثانية: إذا مات الحالف قبل تنفيذ ما حلف عليه.

الخلاصة

اليمين المنعقدة هي اليمين التي صدرت من شخص مختار عاقل مدرك لما يقول، وكان يقصد بها حلف اليمين، وقد توافرت فيها شروطها وأركانها، ويلزم على الحالف تنفيذ ما حلف عليه. وتعتبر اليمين المنعقدة من العقود اللازمة، ويلتزم بها المتعاقدان، ولا يجوز لأحدهما فسخها من تلقاء نفسه، إلا إذا وجد سبب مشروع لذلك، كالإكراه أو الغلط أو التدليس.

أضف تعليق