حكم بلع النخامة للصائم عند المالكية

حكم بلع النخامة للصائم عند المالكية

حكم بلع النخامة للصائم عند المالكية

مقدمة

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو فريضة على كل مسلم بالغ عاقل قادر. والصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. ومن الأمور التي يجب على الصائم تجنبها هي بلع النخامة، وذلك لأن النخامة تعتبر من النجاسات التي تفسد الصيام.

حكم بلع النخامة للصائم عند المالكية

اتفق المالكية على أن بلع النخامة يفسد الصيام، وذلك لأن النخامة تعتبر من النجاسات التي تبطل الصيام. وقد استدل المالكية على ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من ابتلع نخامته فقد أفطر).

أقسام النخامة

تنقسم النخامة إلى قسمين:

النخامة اللعابية: وهي النخامة التي تخرج من الفم وتكون مكونة من اللعاب.

النخامة المخاطية: وهي النخامة التي تخرج من الأنف وتكون مكونة من المخاط.

حكم بلع النخامة اللعابية للصائم

اتفق المالكية على أن بلع النخامة اللعابية يفسد الصيام، وذلك لأن النخامة اللعابية تعتبر من النجاسات التي تبطل الصيام. وقد استدل المالكية على ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من ابتلع نخامته فقد أفطر).

حكم بلع النخامة المخاطية للصائم

اختلف المالكية في حكم بلع النخامة المخاطية للصائم، فذهب بعضهم إلى أن بلع النخامة المخاطية يفسد الصيام، وذلك لأن النخامة المخاطية تعتبر من النجاسات التي تبطل الصيام. وقد استدل هؤلاء بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من ابتلع نخامته فقد أفطر).

وذهب بعض آخر من المالكية إلى أن بلع النخامة المخاطية لا يفسد الصيام، وذلك لأن النخامة المخاطية ليست من النجاسات التي تبطل الصيام. وقد استدل هؤلاء بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الصيام جُنَّة، فإذا كان أحدكم صائمًا فلا يرفُث ولا يَصْخَب، فإن سابه أحدٌ أو قاتله فليقل: إني صائم).

حكم بلع النخامة التي فيها دم للصائم

اتفق المالكية على أن بلع النخامة التي فيها دم يفسد الصيام، وذلك لأن النخامة التي فيها دم تعتبر من النجاسات التي تبطل الصيام. وقد استدل المالكية على ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من ابتلع نخامته فقد أفطر).

حكم بلع النخامة التي فيها دواء للصائم

اتفق المالكية على أن بلع النخامة التي فيها دواء يفسد الصيام، وذلك لأن النخامة التي فيها دواء تعتبر من المفطرات. وقد استدل المالكية على ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من ابتلع نخامته فقد أفطر).

حكم بلع النخامة التي فيها طعام أو شراب للصائم

اتفق المالكية على أن بلع النخامة التي فيها طعام أو شراب يفسد الصيام، وذلك لأن النخامة التي فيها طعام أو شراب تعتبر من المفطرات. وقد استدل المالكية على ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من أفطر عامدًا فليس له قضاء).

الخاتمة

بلع النخامة يفسد الصيام عند المالكية، وذلك لأن النخامة تعتبر من النجاسات التي تبطل الصيام. وقد استدل المالكية على ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من ابتلع نخامته فقد أفطر).

أضف تعليق