حكم ترك صلاة التراويح للنساء

حكم ترك صلاة التراويح للنساء

مقدمة:

صلاة التراويح من السنن المؤكدة في شهر رمضان المبارك، وهي سنة مؤكدة للرجال والنساء على حد سواء، ولكن هناك بعض الآراء التي تجيز للنساء ترك صلاة التراويح في المسجد، وفي هذا المقال سوف نناقش حكم ترك صلاة التراويح للنساء بالتفصيل.

أولاً: فضل صلاة التراويح:

1. صلاة التراويح من السنن المؤكدة في شهر رمضان المبارك، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يواظب على صلاتها في المسجد مع أصحابه.

2. صلاة التراويح سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

3. صلاة التراويح سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ثانياً: حكم صلاة التراويح للنساء:

1. جمهور الفقهاء على أن صلاة التراويح سنة مؤكدة للرجال والنساء على حد سواء، واستدلوا بذلك على عدة أحاديث، منها حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي التراويح في المسجد، وكانت النساء يصلين خلفه.

2. ذهب بعض الفقهاء إلى أن صلاة التراويح سنة للرجال فقط، واستدلوا بذلك على حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تمنعوا نساءكم المساجد”.

3. الراجح عند جمهور الفقهاء هو أن صلاة التراويح سنة مؤكدة للرجال والنساء على حد سواء، وأن النساء يجوز لهن صلاة التراويح في المسجد أو في بيوتهن.

ثالثاً: أسباب ترك صلاة التراويح للنساء:

1. قد تترك بعض النساء صلاة التراويح بسبب الخوف من الفتنة، وذلك إذا كانت المساجد مزدحمة بالرجال.

2. قد تترك بعض النساء صلاة التراويح بسبب انشغالهن بالأعمال المنزلية ورعاية الأطفال.

3. قد تترك بعض النساء صلاة التراويح بسبب الكسل أو التهاون في أداء العبادات.

رابعاً: حكم ترك صلاة التراويح للنساء بسبب الخوف من الفتنة:

1. إذا كانت المرأة تخاف من الفتنة في المسجد، فلا حرج عليها في ترك صلاة التراويح في المسجد، وصلاتها في بيتها أفضل من تركها بالكلية.

2. يجوز للمرأة أن تصلي التراويح في بيتها بمفردها أو مع أهل بيتها، ولا يشترط لها أن تصليها جماعة.

3. يجب على المرأة أن تتخذ الحيطة والحذر عند ذهابها إلى المسجد لصلاة التراويح، وذلك بارتداء ملابس محتشمة وتجنب الزينة والتبرج.

خامساً: حكم ترك صلاة التراويح للنساء بسبب انشغالهن بالأعمال المنزلية ورعاية الأطفال:

1. إذا كانت المرأة منشغلة بالأعمال المنزلية ورعاية الأطفال، فلا حرج عليها في ترك صلاة التراويح، لأن هذه الأعمال من العبادات التي تجزئ عن صلاة التراويح.

2. يجوز للمرأة أن تؤخر صلاة التراويح إلى بعد انتهاء أعمالها المنزلية ورعاية أطفالها، ولا يشترط لها أن تصليها في وقتها المحدد.

3. يجب على المرأة أن تحرص على أداء صلاة التراويح قدر الإمكان، ولو بأقل عدد من الركعات، لأنها من السنن المؤكدة في شهر رمضان المبارك.

سادساً: حكم ترك صلاة التراويح للنساء بسبب الكسل أو التهاون في أداء العبادات:

1. لا يجوز للمرأة أن تترك صلاة التراويح بسبب الكسل أو التهاون في أداء العبادات، لأن صلاة التراويح من السنن المؤكدة في شهر رمضان المبارك.

2. يجب على المرأة أن تغالب نفسها وتجاهدها على أداء صلاة التراويح، لأنها من العبادات التي تقربها إلى الله تعالى.

3. إذا تركت المرأة صلاة التراويح بسبب الكسل أو التهاون في أداء العبادات، فإنها تفقد الكثير من الأجر والثواب.

سابعاً: الخاتمة:

صلاة التراويح من السنن المؤكدة في شهر رمضان المبارك، وهي سنة مؤكدة للرجال والنساء على حد سواء، ولا يجوز تركها إلا لعذر شرعي، ويجوز للمرأة أن تصلي التراويح في المسجد أو في بيتها، ويجب عليها أن تتخذ الحيطة والحذر عند ذهابها إلى المسجد لصلاة التراويح، وأن تحرص على أدائها قدر الإمكان، ولو بأقل عدد من الركعات.

أضف تعليق