حكم حلاقة الشعر للمضحي

حكم حلاقة الشعر للمضحي

العنوان: حكم حلاقة الشعر للمضحي

المقدمة:

إن شعائر الحج من أعظم العبادات وأجلها، ولهذا فإن لكل ركن من أركان الحج أحكامًا خاصة به، ومن ضمن هذه الأركان، حلق الشعر، وهو من السنن المؤكدة في الحج، وهو أحد شعائر الإسلام الظاهرة التي تدل على التذلل لله تعالى، وتسليم العبد الكامل لله -عز وجل- والتجرد من زينة الدنيا.

أولًا: تعريف حلق الشعر للمضحي:

يُعرّف حلق الشعر للمُضحي بأنّه أحد الأعمال التي يقوم بها الحاج أو المُعتمر بعد انتهاء مناسك الحج أو العمرة، وقد جاءت أحكام حلق الشعر للمُضحي في السنة النبويّة المطهّرة، ومن ذلك ما جاء عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “الغُسل يوم عرفة، وحلق الرأس يوم النحر، والطواف بالبيت سبعة أشواط يجزئ عن عمرة إلى العمرة”.

ثانيًا: حكم حلق الشعر للمضحي:

اتفق العلماء بالإجماع على أنّ حلق الشعر للمُضحي سنة مؤكدة، وهو عملٌ مستحب للمُتعبّد، مستدلّين على ذلك بالأحاديث الواردة في هذا الموضوع، من ذلك ما رواه الإمام البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: “كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يُحلّق رأسه يوم النحر”.

ثالثًا: وقت حلق الشعر للمضحي:

أجمع العلماء على أنّ وقت حلق الشعر للمُضحي يبدأ من بعد زوال شمس يوم النحر، وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجّة، ويستمر هذا الوقت إلى غروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجّة، وهو اليوم الذي يُعرف بيوم الثالث عشر من أيام التشريق، فمن حلق شعره خلال هذه الفترة فقد أصاب السنة النبويّة.

رابعًا: من يُسنّ له حلق الشعر للمضحي:

اتفق العلماء بالإجماع على أنّ حلق الشعر للمُضحي سنة مؤكّدة للرجل والمرأة، وقد جاء في ذلك ما رواه الإمام مسلم عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “أمر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يوم النحر أن تُحلق نساءُ المشركين، وأن يُقَصّرهنّ”.

خامسًا: من لا يُسنّ له حلق الشعر للمضحي:

اتفق العلماء بالإجماع على أنّ حلق الشعر للمُضحي لا يُسنّ للمحرم بحج التمتّع، وذلك لأنّه لم يتمّ حجه بعدُ، فهو على إحرامه الأول، ولا يتم حجّه إلّا بالطواف بالبيت سبعة أشواط، والسعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، وقصر الشعر، ورمي جمرة العقبة، والنحر أو الذبح، وهذا هو الذي دلّت عليه السنة النبويّة.

سادسًا: أجر حلق الشعر للمضحي:

يُعدّ حلق الشعر للمُضحي أحد الأعمال التي يُثاب عليها المُتعبّد؛ فقد جاء في ذلك ما رواه الإمام البخاري عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: “مَن حلق قبل أن يذبح فلا حرج عليه، ومَن ذبح قبل أن يحلق فليحلق، ولا شيء عليه”.

سابعًا: حلق الشعر للمُعتمر:

اتفق العلماء على أنّ حلق الشعر للمعتمر سنةٌ مؤكّدةٌ مستحبةٌ، وذلك لأنّ العمرة تعدّ حجًّا أصغر، وقد صحّ عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه أمر بالحلق في العمرة، كما في حديث عائشة -رضي الله عنها- التي قالت: “أحلّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، يوم النحر، وحلق، وأمرُوا النساءَ أن يقصُرنَ ولا يحلِقنَ”.

الخاتمة:

يتضح مما سبق أن حلق الشعر للمُضحي سنة مؤكّدة وليس واجبًا، ويُسنّ ذلك للرجل والمرأة، ووقته يبدأ من بعد زوال شمس يوم النحر ويستمر حتى غروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجّة وهو يوم الثالث عشر من أيام التشريق، كما أن حلق الشعر للمُعتمر سنة مؤكّدة مستحبة.

أضف تعليق