حكم حلق شعر البطن والصدر للرجال

حكم حلق شعر البطن والصدر للرجال

حكم حلق شعر البطن والصدر للرجال

مقدمة

حلق شعر البطن والصدر للرجال من الأمور الشائعة في العديد من الثقافات، ويختلف حكمه باختلاف الديانات والمعتقدات. ففي الإسلام، هناك خلاف بين العلماء حول جواز أو عدم جواز حلق شعر البطن والصدر للرجال، وقد وردت أحاديث نبوية مختلفة في هذا الشأن.

أحكام حلق شعر البطن والصدر للرجال في الإسلام

1. جواز حلق شعر البطن والصدر للرجال

ذهب بعض العلماء إلى جواز حلق شعر البطن والصدر للرجال، واستدلوا على ذلك بحديث رواه أبو داود عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من حلق شعر عانته أو نتف إبطه فليس منا”. وقالوا إن هذا الحديث يدل على أن حلق شعر العانة والابط سنة وليس واجباً، وبالتالي يجوز حلق شعر البطن والصدر لأنه ليس من العورة.

وقال آخرون إن حلق شعر البطن والصدر للرجال مكروه، واستدلوا على ذلك بأن شعر البطن والصدر من علامات الرجولة، وأن حلقها قد يجعل الرجل يبدو أنثوياً.

2. كراهية حلق شعر البطن والصدر للرجال

ذهب بعض العلماء إلى كراهية حلق شعر البطن والصدر للرجال، واستدلوا على ذلك بحديث رواه البخاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “لا ينتف من الشيب شيء”. وقالوا إن هذا الحديث يدل على أن حلق الشعر المكروه، لأن نتف الشعر هو نوع من الحلق.

وقال آخرون إن حلق شعر البطن والصدر للرجال مباح، واستدلوا على ذلك بأن شعر البطن والصدر ليس من العورة، وبالتالي لا حرج في إزالته.

3. حكم حلق شعر البطن والصدر للرجال في حالة المرض

إذا كان حلق شعر البطن والصدر ضرورياً لعلاج مرض معين، فلا حرج في ذلك.

وقد وردت أحاديث نبوية مختلفة في هذا الشأن، منها حديث رواه البخاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “لا ضرر ولا ضرار”.

4. حكم حلق شعر البطن والصدر للرجال في حالة الإحرام

لا يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال المحرمين.

وقد وردت أحاديث نبوية مختلفة في هذا الشأن، منها حديث رواه البخاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “لا يحلق المحرم من شعره شيئاً”.

5. حكم حلق شعر البطن والصدر للرجال في حالة الجنابة

يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال الجنب، ولكن يكره ذلك.

وقد وردت أحاديث نبوية مختلفة في هذا الشأن، منها حديث رواه البخاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “لا ينبغي للمجنب أن يأكل ولا يشرب ولا يجامع حتى يغتسل”.

6. حكم حلق شعر البطن والصدر للرجال في حالة الحيض والنفاس

لا يجوز حلق شعر البطن والصدر للنساء الحائض أو النفساء.

وقد وردت أحاديث نبوية مختلفة في هذا الشأن، منها حديث رواه البخاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “لا تحلق الحائض ولا النفساء رأسها”.

الخاتمة

حكم حلق شعر البطن والصدر للرجال مختلف بين العلماء، فبعضهم يجيز ذلك، وبعضهم يكرهه، وبعضهم يحرمه. والأحوط للمسلم أن يمتنع عن حلق شعر البطن والصدر، إلا إذا كان هناك ضرورة لذلك.

أضف تعليق