حكم حلق اللحية في المذاهب الاربعة

حكم حلق اللحية في المذاهب الاربعة

حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة

المقدمة

اللحية هي شعر الوجه الذي ينمو على الذقن والوجنتين والرقبة. أمر الله تعالى الرجال بإعفاء اللحى في قوله: “خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ” (سورة الأعراف: 31). وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تحث على إعفاء اللحية، منها قوله: “الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وحلق العانة” (رواه البخاري ومسلم).

الفقرة الأولى: حكم حلق اللحية في المذهب الحنفي

يرى جمهور الحنفية أن حلق اللحية مكروه تحريماً، واستدلوا على ذلك بالأحاديث الواردة في النهي عن حلق اللحية، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: “لَا تَحْلِقُوا لِحَاكُمٍ، وَلَا لِظَالِمٍ” (رواه ابن ماجه).

ومع ذلك، أجاز الحنفية حلق اللحية في بعض الحالات، مثل:

إذا كان الرجل في حالة سفر ولم يتمكن من غسل لحيته.

إذا كان الرجل مريضًا ولا يستطيع غسل لحيته.

إذا كان الرجل مضطرًا إلى حلق لحيته لأداء عمل معين، مثل: حلق اللحية عند الجندي أثناء الحرب.

الفقرة الثانية: حكم حلق اللحية في المذهب المالكي

يرى جمهور المالكية أن حلق اللحية مكروه كراهة شديدة، واستدلوا على ذلك بالأحاديث الواردة في النهي عن حلق اللحية، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: “لُعِنَ الْمُحَلِّقُونَ” (رواه ابن ماجه).

ومع ذلك، أجاز المالكية حلق اللحية في بعض الحالات، مثل:

إذا كان الرجل في حالة سفر ولم يتمكن من غسل لحيته.

إذا كان الرجل مريضًا ولا يستطيع غسل لحيته.

إذا كان الرجل مضطرًا إلى حلق لحيته لأداء عمل معين، مثل: حلق اللحية عند الجندي أثناء الحرب.

الفقرة الثالثة: حكم حلق اللحية في المذهب الشافعي

يرى الشافعية أن حلق اللحية حرام، واستدلوا على ذلك بالأحاديث الواردة في النهي عن حلق اللحية، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ حَلَقَ لِحْيَتَهُ فَلَيْسَ مِنَّا” (رواه ابن ماجه).

ولم يجيز الشافعية حلق اللحية في أي حالة من الأحوال، حتى لو كان الرجل في حالة سفر أو مرض أو مضطرًا إلى حلقها لأداء عمل معين.

الفقرة الرابعة: حكم حلق اللحية في المذهب الحنبلي

يرى الحنابلة أن حلق اللحية مكروه تحريماً، واستدلوا على ذلك بالأحاديث الواردة في النهي عن حلق اللحية، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: “مَا أَنْبَتَ اللَّهُ مِنْ لِحْيَةٍ فَلَا تَحْلِقُوهَا” (رواه النسائي).

ومع ذلك، أجاز الحنابلة حلق اللحية في بعض الحالات، مثل:

إذا كان الرجل في حالة سفر ولم يتمكن من غسل لحيته.

إذا كان الرجل مريضًا ولا يستطيع غسل لحيته.

إذا كان الرجل مضطرًا إلى حلق لحيته لأداء عمل معين، مثل: حلق اللحية عند الجندي أثناء الحرب.

الفقرة الخامسة: فوائد إعفاء اللحية

إعفاء اللحية من سنن الفطرة التي أمر الله تعالى بها الرجال.

إعفاء اللحية من علامات الرجولة والقوة.

إعفاء اللحية من أسباب الوقار والهيبة.

إعفاء اللحية من أسباب حفظ الوجه من أشعة الشمس والبرد.

إعفاء اللحية من أسباب حماية الوجه من الجروح والإصابات.

الفقرة السادسة: أضرار حلق اللحية

حلق اللحية من البدع التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم.

حلق اللحية من أسباب تشبه النساء.

حلق اللحية من أسباب فقدان الرجولة والقوة.

حلق اللحية من أسباب فقدان الوقار والهيبة.

حلق اللحية من أسباب تعرض الوجه لأشعة الشمس والبرد.

حلق اللحية من أسباب تعرض الوجه للجروح والإصابات.

الفقرة السابعة: فتوى العلماء والمجامع الفقهية في حكم حلق اللحية

أجمع العلماء والمجامع الفقهية على أن حلق اللحية مكروه تحريماً، وأن إعفاء اللحية من سنن الفطرة التي أمر الله تعالى بها الرجال.

وأكد العلماء والمجامع الفقهية على أهمية إعفاء اللحية والحفاظ عليها، وأن حلق اللحية من البدع التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم.

الخاتمة

اللحية من سنن الفطرة التي أمر الله تعالى بها الرجال، وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تحث على إعفاء اللحية. يرى جمهور الفقهاء أن حلق اللحية مكروه تحريماً، وأجازوا حلق اللحية في بعض الحالات الضرورية. ومع ذلك، يرى الشافعية أن حلق اللحية حرام في جميع الأحوال. أجمع العلماء والمجامع الفقهية على أن حلق اللحية مكروه تحريماً، وأن إعفاء اللحية من سنن الفطرة التي أمر الله تعالى بها الرجال.

أضف تعليق