حكم ختان البنات شرعا

حكم ختان البنات شرعا

ختان البنات شرعا

مقدمة:

ختان البنات أو ختان الإناث، هو إجراء جراحي لإزالة جزء أو كل الأعضاء التناسلية النسائية الخارجية، وقد تمت ممارسة هذه العملية في العديد من الثقافات حول العالم لأسباب مختلفة، منها الأسباب الدينية والثقافية والاجتماعية والصحية.

حكم ختان البنات في الإسلام:

حكم ختان البنات في الإسلام هو من المسائل الخلافية بين الفقهاء، وقد اختلفوا في حكمه على النحو التالي:

الرأي الأول: ذهب الإمام مالك إلى أن ختان البنات واجب شرعي، واستدل على ذلك بحديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب”.

الرأي الثاني: ذهب الإمام الشافعي إلى أن ختان البنات سنة مؤكدة، واستدل على ذلك بحديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الختان سنة للرجال ومكرمة للنساء”.

الرأي الثالث: ذهب الإمام أبو حنيفة إلى أن ختان البنات جائز ولكنه ليس واجبا، واستدل على ذلك بحديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا ضرر ولا ضرار”.

أسباب ختان البنات:

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى انتشار ختان البنات في العديد من الثقافات، نذكر من هذه الأسباب ما يلي:

الأسباب الدينية: يعتقد بعض الناس أن ختان البنات هو أمر ديني يجب القيام به، واستدلوا على ذلك ببعض النصوص الدينية التي تشير إلى ضرورة ختان الإناث.

الأسباب الثقافية: يعتقد بعض الناس أن ختان البنات هو من العادات والتقاليد التي يجب الحفاظ عليها، وأن ختان البنت يجعلها أكثر أنوثة وأكثر جاذبية.

الأسباب الاجتماعية: يعتقد بعض الناس أن ختان البنات يحمي الفتيات من الاعتداء الجنسي، وأن ختان البنت يجعلها أكثر عفة وأكثر أخلاقا.

الأسباب الصحية: يعتقد بعض الناس أن ختان البنات يحمي الفتيات من الأمراض والالتهابات التناسلية، وأن ختان البنت يجعلها أكثر صحة وأكثر نظافة.

مخاطر ختان البنات:

هناك العديد من المخاطر التي قد تسببها عملية ختان البنات، نذكر من هذه المخاطر ما يلي:

المخاطر الجسدية: قد تؤدي عملية ختان البنات إلى حدوث نزيف شديد، أو عدوى، أو تلف في الأعضاء التناسلية النسائية، أو مشاكل في التبول أو الحيض.

المخاطر النفسية: قد تؤدي عملية ختان البنات إلى حدوث صدمة نفسية شديدة لدى الفتيات، قد تؤدي إلى الاكتئاب أو القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة.

المخاطر الاجتماعية: قد تؤدي عملية ختان البنات إلى حدوث وصمة اجتماعية للفتيات، وقد تؤدي إلى تهميشهن أو إقصائهن من المجتمع.

جهود مكافحة ختان البنات:

هناك العديد من الجهود التي تبذل على المستوى الدولي لمكافحة ختان البنات، نذكر من هذه الجهود ما يلي:

الجهود الحكومية: أصدرت العديد من الحكومات قوانين تجرم ختان البنات، وتوفر الحماية القانونية للفتيات من هذه الممارسة.

الجهود الدولية: أصدرت الأمم المتحدة قرارا يدعو إلى القضاء على ختان البنات، كما أطلقت العديد من المنظمات الدولية حملات توعية لمكافحة هذه الممارسة.

الجهود الأهلية: تعمل العديد من المنظمات غير الحكومية على مكافحة ختان البنات، من خلال توفير الدعم القانوني والنفسي للفتيات ضحايا هذه الممارسة، وتقديم الدعم التعليمي والتدريبي للمجتمعات المحلية من أجل تغيير attitudes and behaviors surrounding FGM.

الخلاصة:

ختان البنات هو ممارسة ضارة لها العديد من المخاطر الجسدية والنفسية والاجتماعية، وقد بذلت العديد من الجهود على المستوى الدولي لمكافحة هذه الممارسة، إلا أن هذه الجهود لا تزال غير كافية لوقف هذه الممارسة بشكل كامل.

أضف تعليق