حكم صيام اول رجب

حكم صيام اول رجب

حكم صيام أول رجب

المقدمة:

شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم الأربعة في التقويم الإسلامي، وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على صيامه، حيث قال: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”. ولهذا يحرص الكثير من المسلمين على صيام هذا الشهر والاستفادة من فضله العظيم والثواب الكبير الذي يناله الصائم فيه. وفي هذا المقال، سنتعرف على حكم صيام أول رجب وأحكامه وشروطه، وسنذكر بعض الأحاديث والآثار التي وردت في فضل صيامه.

أحكام صيام أول رجب:

صيام أول رجب سنة مؤكدة:

صيام أول رجب سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صوموا أول رجب، فإن فيه تحويل القبلة”. وروى الإمام النسائي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صوموا أول رجب، فإن فيه تحويل القبلة، وفيه رزق السنة”.

صيام أول رجب ليس واجباً:

صيام أول رجب ليس واجباً على المسلمين، ولكنه سنة مؤكدة فقط، فمن صامه فلها أجره ومن لم يصمه فلا إثم عليه. وقد قال الشيخ ابن باز رحمه الله: “صيام رجب سنة مؤكدة، وليس واجباً، فمن صامه فله أجر ومن لم يصمه فلا شيء عليه”.

فضل صيام أول رجب:

صيام أول رجب له فضل عظيم وثواب كبير، فقد وردت العديد من الأحاديث والآثار التي تؤكد ذلك، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “من صام أول رجب غفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”. وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام أول رجب كتب الله له صيام ستين شهراً”.

شروط صيام أول رجب:

أن يكون الصائم مسلماً:

لا يصح صيام أول رجب إلا للمسلم، فلا يصح صيامه لغير المسلم.

أن يكون الصائم بالغاً عاقلاً:

لا يصح صيام أول رجب للصبي الذي لم يبلغ الحلم أو المجنون الذي لا يعقل.

أن يكون الصائم قادراً على الصيام:

لا يصح صيام أول رجب للمريض أو المسافر الذي لا يستطيع الصيام.

أفضل الأعمال في أول رجب:

الصيام والاستغفار:

أفضل الأعمال في أول رجب هو الصيام والاستغفار، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل رجب فاكثروا من الصيام والاستغفار”.

الدعاء والذكر:

يستحب للمسلم في أول رجب أن يكثر من الدعاء والذكر، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “إذا كان أول ليلة من رجب فاستيقظوا في الثلث الأول منها، ثم قولوا: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”.

الإحسان إلى الفقراء والمساكين:

يستحب للمسلم في أول رجب أن يتصدق على الفقراء والمساكين، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في رجب أظله الله تحت ظل عرشه يوم القيامة”.

خاتمة:

صيام أول رجب سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وله فضل عظيم وثواب كبير، وهو شهر يستحب للمسلم أن يكثر فيه من الصيام والعبادة والاستغفار والدعاء والذكر والإحسان إلى الفقراء والمساكين. نسأل الله أن يتقبل منا صيامنا وعبادتنا وأن يبلغنا رمضان وأن يرزقنا فيه من الأجر والمثوبة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

أضف تعليق