ما حكم صيام أول يوم من رجب

ما حكم صيام أول يوم من رجب

ما حكم صيام أول يوم من رجب

مقدمة

شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم الأربعة، وهو شهر عظيم عند الله تعالى، وفيه فضائل كثيرة، ومن هذه الفضائل صيام يوم الأول منه، فقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صيامه، وفي هذا المقال سنتحدث عن حكم صيام أول يوم من رجب، وما ورد من أحاديث وآثار في فضله.

فضل صيام أول يوم من رجب

وردت أحاديث كثيرة في فضل صيام أول يوم من رجب، ومن هذه الأحاديث:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يومًا من رجب كتب الله له صيام ستين شهرًا”. (رواه الترمذي وابن ماجه)

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يومًا من رجب كتب الله له أجر صيام سنة”. (رواه الطبراني في الكبير)

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يومًا من رجب حفظه الله من عذاب يوم القيامة”. (رواه البيهقي في شعب الإيمان)

شروط صيام أول يوم من رجب

يشترط لصحة صيام أول يوم من رجب ما يلي:

– أن يكون الصيام لله تعالى، وأن ينوي الصائم التقرب إلى الله تعالى بهذا الصيام.

– أن يكون الصائم صحيحًا بالغًا عاقلًا، وأن لا يكون عليه أي مانع من الصيام، كالحيض والنفاس.

– أن يكون الصيام يومًا كاملًا، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

أحكام صيام أول يوم من رجب

يعتبر صيام أول يوم من رجب من السنن المستحبة، ويجوز دمجه مع فريضة رمضان أو غيره من السنن المستحبة، فلا حرج في صيام أول يوم من رجب إذا صادف يومًا من رمضان أو يومًا من العشر الأواخر من ذي الحجة، كما يجوز دمجه مع صيام يوم عاشوراء أو يوم عرفة.

فضل صيام يومي أول وآخر رجب

فضل صيام يومي أول وآخر رجب عظيم عند الله تعالى، فقد وردت أحاديث كثيرة في فضلهما، ومن هذه الأحاديث:

– عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام أول يوم من رجب وآخره غفر الله له ذنوبه بينهما”. (رواه الطبراني في الأوسط)

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يومًا من رجب ويومًا من شعبان ويومًا من رمضان دخل الجنة”. (رواه البيهقي في شعب الإيمان)

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يومي أول وآخر رجب كتب له عبادة ستين سنة”. (رواه أبو يعلى والبزار)

صيام أول يوم من رجب للتوبة والاستغفار

يعتبر صيام أول يوم من رجب فرصة عظيمة للتوبة والاستغفار والعودة إلى الله تعالى، والتخلص من الذنوب والمعاصي، فقد وردت أحاديث كثيرة في فضل التوبة والاستغفار في شهر رجب، ومن هذه الأحاديث:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من استغفر الله في رجب غفر الله له”. (رواه الترمذي)

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى في رجب اثنتي عشرة ركعة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب عشر مرات، والمعوذتين عشر مرات، والصمد عشر مرات، آتاه الله يوم القيامة أمانًا من النار”. (رواه أبو يعلى والبزار)

– عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام من رجب سبعة أيام، كتب الله له براءة من النار، وجاز الصراط، وأمن من العذاب”. (رواه أبو يعلى والبزار)

صيام أول يوم من رجب لدفع البلاء

يعتبر صيام أول يوم من رجب سببًا لدفع البلاء والكوارث عن الصائم وأهله، فقد وردت أحاديث كثيرة في فضل صيام رجب لدفع البلاء، ومن هذه الأحاديث:

– عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يومًا من رجب لم يقدر عليه سلطان جائر، ولا شيطان مارد”. (رواه الطبراني في الأوسط)

– عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام ثلاثة أيام من رجب لم يقدر عليه شيطان مارد، ولم يصبه فقر، ولم تصبه آفة”. (رواه الطبراني في الكبير)

– عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام من رجب ثمانية أيام، كتب الله له سترًا من النار طول ما بين السماء والأرض”. (رواه أبو يعلى والبزار)

خاتمة

صيام أول يوم من رجب سنة مستحبة عند أهل العلم، ولها فضل كبير عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل صيام رجب، ومنها صيام أول يوم منه، فينبغي للمسلم أن يغتنم هذه الفرصة العظيمة ويصوم يومًا من رجب، ويستكثر من الطاعات والعبادات في هذا الشهر المبارك.

أضف تعليق