حكم صيام تاسوعاء فقط

حكم صيام تاسوعاء فقط

حكم صيام تاسوعاء فقط

مقدمة:

صيام تاسوعاء هو اليوم التاسع من شهر محرم في التقويم الإسلامي. وهو أحد الأيام التي يُستحب فيها الصيام عند المسلمين. واختلف العلماء في حكم صيام تاسوعاء فقط، فمنهم من قال بجوازه، ومنهم من قال بكراهته، ومنهم من قال بأنه مكروه تحريماً. وفي هذا المقال، سنتناول حكم صيام تاسوعاء فقط بالتفصيل.

الأدلة على جواز صيام تاسوعاء فقط:

حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وتاسوعاء” رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.

حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تاسوعاء وعاشوراء” رواه البخاري ومسلم.

حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تاسوعاء وعاشوراء إلا أن يكون يوم عيد” رواه مسلم.

الأدلة على كراهة صيام تاسوعاء فقط:

حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم عاشوراء وحده، وقال صوموا قبله يوماً أو بعده يوماً” رواه البخاري ومسلم.

حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم عاشوراء وحده، وقال صوموا قبله يوماً أو بعده يوماً” رواه البخاري ومسلم.

حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم عاشوراء وحده، وقال صوموا قبله يوماً أو بعده يوماً” رواه البخاري ومسلم.

الأدلة على كراهة صيام تاسوعاء فقط تحريماً:

حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال، والواشمات والمستوشمات، والمتنمصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله” رواه البخاري ومسلم.

حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله” رواه البخاري ومسلم.

حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله” رواه البخاري ومسلم.

الراجح من أقوال العلماء في حكم صيام تاسوعاء فقط:

الراجح من أقوال العلماء في حكم صيام تاسوعاء فقط هو الكراهة التحريمية. وذلك لأن صيام تاسوعاء وحده فيه تشبه بالنصارى، الذين يصومون يوم عاشوراء فقط. وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال.

حكم صيام تاسوعاء وعاشوراء معاً:

صيام تاسوعاء وعاشوراء معاً مستحب عند جمهور العلماء. وذلك لأن صيام عاشوراء سنة مؤكدة، وقد ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صوموا يوم عاشوراء، فإن لم تصوموا قبله يوماً ولا بعده، فصوموه وحده” رواه الطبراني والحاكم. ويستحب صيام تاسوعاء قبل عاشوراء بيوم، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صوموا قبله يوماً أو بعده يوماً” رواه البخاري ومسلم.

حكم صيام عاشوراء وقبله بيوم وبعده بيوم:

صيام عاشوراء وقبله بيوم وبعده بيوم أفضل من صيام عاشوراء وعاشوراء فقط. وذلك لأن صيام الثلاثة أيام متتالية فيه مزيد من الأجر والثواب. وقد ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام عاشوراء وتاسوعاء وحادي عشر، كان كمن صام سنة” رواه الطبراني والحاكم.

الخلاصة:

صيام تاسوعاء وعاشوراء معاً مستحب عند جمهور العلماء. ويستحب صيام تاسوعاء قبل عاشوراء بيوم، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صوموا قبله يوماً أو بعده يوماً” رواه البخاري ومسلم. وصيام عاشوراء وقبله بيوم وبعده بيوم أفضل من صيام عاشوراء وعاشوراء فقط. وذلك لأن صيام الثلاثة أيام متتالية فيه مزيد من الأجر والثواب. وقد ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام عاشوراء وتاسوعاء وحادي عشر، كان كمن صام سنة” رواه الطبراني والحاكم.

أضف تعليق