حكم صيام تاسوعاء وعاشوراء

حكم صيام تاسوعاء وعاشوراء

{ حكم صيام تاسوعاء وعاشوراء }

{ المقدمة }

يعتبر صيام تاسوعاء وعاشوراء من المستحبات المؤكدة, وله فضل عظيم عند الله تعالى, وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل صيام هذين اليومين, ومنها ما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية”, وفي رواية أخرى: “صيام يوم عاشوراء يكفر سنتين ماضية وماضية”.

{ متى يبدأ صيام تاسوعاء وعاشوراء؟ }

يبدأ صيام تاسوعاء وعاشوراء من غروب شمس اليوم التاسع من شهر محرم, وينتهي بغروب شمس اليوم العاشر من الشهر نفسه, ويباح في هذين اليومين للمسافر والفرد المريض وكبير السن أن يفطرا.

{ النية في صيام تاسوعاء وعاشوراء }

ينوي الصائم صيام هذين اليومين بنية التقرب إلى الله تعالى, ويمكن أن ينوي صيام تاسوعاء وعاشوراء معًا أو ينوي صيام أحدهما فقط.

{ فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء }

لصيام تاسوعاء وعاشوراء فضل عظيم عند الله تعالى, فقد وردت أحاديث كثيرة في فضل هذين اليومين, ومنها ما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية”, وفي رواية أخرى: “صيام يوم عاشوراء يكفر سنتين ماضية وماضية”, كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من عمل صالح عمله العبد يوم عاشوراء أفضل من دعاء”.

{ كيفية صيام تاسوعاء وعاشوراء }

يكون صيام تاسوعاء وعاشوراء كأي صيام آخر, حيث يمتنع الصائم عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس, ويجتنب جميع المفطرات الأخرى, مثل الكذب والغيبة والنميمة.

{ من يباح لهم الفطر في تاسوعاء وعاشوراء؟ }

يباح الفطر في تاسوعاء وعاشوراء للمسافر والفرد المريض وكبير السن, ويمكن لهؤلاء الأفراد أن يقضوا الصيام في وقت لاحق, كما يجوز للمرأة الحامل أو المرضعة أن تفطرا في هذين اليومين, وعليها أن تقضي الصيام بعد ذلك.

{ صيام يوم عاشوراء والحسين }

اختلف الفقهاء في حكم صيام يوم عاشوراء بعد مقتل الحسين بن علي رضي الله عنهما, فذهب بعض الفقهاء إلى أنه يكره صيام هذا اليوم, بينما ذهب البعض الآخر إلى أنه يجوز صيامه, والرأي الراجح هو أنه يكره صيام يوم عاشوراء وحده, أما صيامه مع صيام يوم قبله أو يوم بعده فلا كراهة فيه.

{ الخاتمة }

صيام تاسوعاء وعاشوراء من المستحبات المؤكدة, وله فضل عظيم عند الله تعالى, وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل هذين اليومين, كما ينبغي على المسلم أن يحرص على صيام هذين اليومين, إلا إذا كان من الذين يباح لهم الفطر, مثل المسافر والمريض وكبير السن.

أضف تعليق