حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

مقدمة

يوم عرفة من أفضل الأيام عند الله تعالى، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويأتي بعد يوم الوقوف في عرفات، وهو ركن من أركان الحج. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي ترغب في صيام يوم عرفة، ومنها حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوما قط أشد تعظيما منه ليوم عرفة، يصومه قبل الوقفة وبعدها”.

فضائل صيام يوم عرفة

1. محو السيئات: عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: “من صام يوم عرفة غفر الله له ذنوبه لسنة ماضية وسنة قادمة”.

2. عتق الرقاب: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “صيام يوم عرفة كعتق رقبة من ولد إسماعيل”.

3. رفع الدرجات: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومقبلة، وصيام عاشوراء يكفر سنة ماضية”.

4. حجاب من النار: عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة حجاب من النار، وصيام عاشوراء حجاب من النار إلى النار”.

5. توبة النصوح: عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “من صام يوم عرفة كان كمن تاب النصوح”.

6. حفظ اللسان: عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم عرفة لم ينطق بسوء على أحد”.

7. زيادة الرزق: عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم عرفة زاد الله في رزقه”.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

1. صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة: صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي ترغب في صيامه، ومنها حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوما قط أشد تعظيما منه ليوم عرفة، يصومه قبل الوقفة وبعدها”.

2. فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج: لصيام يوم عرفة لغير الحاج فضائل كثيرة، منها محو السيئات، وعتق الرقاب، ورفع الدرجات، وحجاب من النار، وتوبة النصوح، وحفظ اللسان، وزيادة الرزق.

3. شروط صيام يوم عرفة لغير الحاج: يشترط لصحة صيام يوم عرفة لغير الحاج ما يلي:

– أن يكون الصائم مسلما بالغا عاقلا.

– أن يكون الصائم صحيح الجسم قادرا على الصيام.

– أن ينوي الصيام قبل طلوع الفجر.

– أن يصوم اليوم كاملا من الفجر إلى المغرب.

أعذار عدم صيام يوم عرفة

1. الحج: لا يجب صيام يوم عرفة على الحاج لقوله تعالى: (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) [البقرة: 185].

2. المرض: لا يجب صيام يوم عرفة على المريض الذي لا يقدر على الصيام، لقوله تعالى: (ولا على المريض حرج) [البقرة: 185].

3. السفر: لا يجب صيام يوم عرفة على المسافر، لقوله تعالى: (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) [البقرة: 185].

4. الحمل: لا يجب صيام يوم عرفة على الحامل إذا خافت على نفسها أو على جنينها من الصيام.

5. الرضاعة: لا يجب صيام يوم عرفة على المرضع إذا خافت على نفسها أو على رضيعها من الصيام.

صيام يوم عرفة للمريض

1. المريض المبيح له الفطر: إذا كان المرض يبيح للمريض الفطر في رمضان، فإنه يبيح له الفطر في يوم عرفة أيضا، مثل المريض الذي لا يستطيع الصيام بسبب مرضه، أو المريض الذي يتناول أدوية لا يجوز له الصيام معها.

2. المريض الذي لا يبيح له الفطر: إذا كان المرض لا يبيح للمريض الفطر في رمضان، فإنه لا يبيح له الفطر في يوم عرفة أيضا، مثل المريض الذي يعاني من مرض مزمن، ولكن يمكنه الصيام دون مشقة.

3. الأفضل للمريض: الأفضل للمريض أن يصوم يوم عرفة إذا كان يستطيع ذلك، لما في صيام يوم عرفة من فضائل كثيرة، ولكن إذا كان المريض لا يستطيع الصيام، فلا حرج عليه في الفطر.

صيام يوم عرفة للحائض

1. حكم صيام الحائض: لا يجوز للحائض صيام يوم عرفة، لقوله تعالى: (ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد) [البقرة: 187].

2. قضاء صيام يوم عرفة: يجب على الحائض قضاء صيام يوم عرفة بعد انتهاء حيضها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من فاته رمضان من عذر فليقضه” [رواه البخاري].

3. الأفضل للحائض: الأفضل للحائض أن تصوم يوم عرفة إذا كانت قادرة على ذلك، لما في صيام يوم عرفة من فضائل كثيرة، ولكن إذا كانت الحائض لا تستطيع الصيام، فلا حرج عليها في الفطر.

صيام يوم عرفة للمسافر

1. حكم صيام المسافر: لا يجب صيام يوم عرفة على المسافر، لقوله تعالى: (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) [البقرة: 185].

2. قضاء صيام يوم عرفة: يجب على المسافر قضاء صيام يوم عرفة بعد انتهاء سفره، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من فاته رمضان من عذر فليقضه” [رواه البخاري].

3. الأفضل للمسافر: الأفضل للمسافر أن يصوم يوم عرفة إذا كان قادرا على ذلك، لما في صيام يوم عرفة من فضائل كثيرة، ولكن إذا كان المسافر لا يستطيع الصيام، فلا حرج عليه في الفطر.

الخاتمة

صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة، ولصيامه فضائل كثيرة، منها محو السيئات، وعتق الرقاب، ورفع الدرجات، وحجاب من النار، وتوبة النصوح، وحفظ اللسان، وزيادة الرزق. ولا يجب صيام يوم عرفة على الحاج، وال

أضف تعليق