حكم عن القضاء والقدر

No images found for حكم عن القضاء والقدر

حكم عن القضاء والقدر

مقدمة

يعتبر القضاء والقدر من الأمور التي تشغل بال الكثير من الناس، وقد اختلف العلماء والفقهاء في تعريف كل منهما، إلا أنهم اتفقوا على أن القضاء هو الأمر الذي قدره الله تعالى وكتبه في اللوح المحفوظ قبل خلق السماوات والأرض، والقدر هو ما وقع بالفعل وصار موجودًا.

الحكمة في خلق القضاء والقدر

لقد خلق الله تعالى القضاء والقدر لحكم كثيرة، منها:

1. امتحان العباد:

يعتبر القضاء والقدر بمثابة امتحان للعباد، ليميز الله تعالى الصالح منهم من الطالح، والصابر منهم من الجزوع.

2. إثبات عدل الله تعالى:

يظهر عدل الله تعالى من خلال القضاء والقدر، فعندما يرى الإنسان أن هناك من هو أكثر منه مالاً أو جاهًا أو صحة، فإنه يعلم أن هذا من عند الله تعالى، وأن الله تعالى لا يظلم أحدًا.

3. تحقيق التوازن في الكون:

لو لم يكن هناك قضاء وقدر، لكان الكون في حالة من الفوضى، إذ لا أحد يعلم ماذا سيحدث في المستقبل، ولما استطاع الإنسان أن يخطط لحياته.

4. تعليم العباد التوكل على الله تعالى:

القضاء والقدر يعلمان العباد التوكل على الله تعالى، والرضا بقضائه وقدره، فالإنسان عندما يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه، فإنه يتوكل على الله تعالى ويرضى بقضائه وقدره.

5. إظهار قدرة الله تعالى:

القضاء والقدر يظهران قدرة الله تعالى وعظمته، فالله تعالى هو الذي خلق الكون كله، وهو الذي يدبره ويصرفه، وهو الذي يعلم الغيب، وهو الذي يقدر الأقدار.

6. زيادة إيمان العباد:

القضاء والقدر يزيدان من إيمان العباد بالله تعالى، فالإنسان عندما يرى عجائب صنع الله تعالى في الكون، وعندما يرى كيف يدبر الله تعالى أمور العباد، فإنه يزداد إيمانه بالله تعالى.

7. حث العباد على العمل الصالح:

القضاء والقدر يحثان العباد على العمل الصالح، فالإنسان عندما يعلم أن الله تعالى قد قدر له الخير، فإنه يبذل جهده للعمل الصالح، حتى ينال من الخير ما قدره الله تعالى له.

الرضا بالقضاء والقدر

إن الرضا بالقضاء والقدر من أهم الأمور التي يجب أن يتحلى بها المسلم، فالمسلم يرضى بقضاء الله تعالى وقدره، سواء كان ذلك في الرخاء أو في الشدة.

كيفية الرضا بالقضاء والقدر

هناك عدة أمور تساعد على الرضا بالقضاء والقدر، منها:

1. الإيمان بالله تعالى:

الإيمان بالله تعالى هو أساس الرضا بالقضاء والقدر، فالمسلم الذي يؤمن بالله تعالى يعلم أن الله تعالى هو الحكيم الذي لا يفعل إلا ما فيه خير العباد.

2. العلم بأن القضاء والقدر من عند الله تعالى:

المسلم يعلم أن القضاء والقدر من عند الله تعالى، وأن الله تعالى لا يظلم أحدًا، وأن كل ما يصيب الإنسان من خير أو شر فإنما هو من عند الله تعالى.

3. التوكل على الله تعالى:

المسلم يتوكل على الله تعالى، ويرضى بقضائه وقدره، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه.

الجزاء في الآخرة

إن الجزاء في الآخرة جزاء عادل، فمن عمل صالحًا فله جزاء حسن، ومن عمل سيئًا فله جزاء سيئ.

خاتمة

القضاء والقدر من الأمور التي يجب أن يؤمن بها المسلم، والرضا بالقضاء والقدر من أهم الأمور التي يجب أن يتحلى بها المسلم، فالمسلم الذي يرضى بقضاء الله تعالى وقدره، فإنه ينال الخير الكثير في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق